نص تعديل قانون الأحوال الشخصية بشأن إعتبار المفقود ميتاً

كتب: آخر تحديث:

أصدر مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم تعديل على بعض مواد قانون الأحوال الشخصية  فيما يتعلق بالمفقودين على طائرة أو سفينة أو عمليات حربية الذي مر على فقدانهم خمسة عشر يوما .

وبهذا التعديل الجديد في قانون الأحوال الشخصية يعتبر  كل من مر على فقدانه خمسة عشر يوما ميتاً من تاريخ الفقد إذا كان على متن طائرة أعلن اختفاءها أو تحطمها أو كان أحد ركاب سفينة تم غرقها.

وحدد التعديل الذي أقره مجلس الوزراء المصري اليوم استثناء خاص بالمفقودين من القوات المسلحة أثناء العمليات الحربية بأن يتم أعتبار المفقود ميتاً بعد مرور عام كامل على اختفائه وهو مشارك في إحدى العمليات الحربية وأيضا  المفقودين من رجال الشرطة لا تصدر شهادة وفاة إلا إذا مر عام على فقدانه في احذي العمليات الأمنية .

ويترتب على هذا التعديل في قانون الأحوال الشخصية أن تبدأ زوجة المفقود عدة الوفاة بعد 15 يوم من فقدانه في حالة الحوادث السابق ذكرها أو عام كامل في حالة فقدانه في العمليات الحربية أو الأمنية وتقسم تركته بناء على ذالك أيضا .

نص تعديل أحكام القانون رقم 25 لسنة 1929

“يعتبر المفقود ميتاً بعد مضى مدة خمسة عشر يوماً على الأقل من تاريخ فقده، في حالة ما إذا ثبت أنه كان على ظهر سفينة غرقت أوكان في طائرة سقطت، وبعد مضى سنة إذا كان من أفراد القوات المسلحة وفقد أثناء العمليات الحربية، أومن أعضاء هيئة الشرطة وفقد أثناء العمليات الأمنية”.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.