معتقدات انقاص الوزن الأكثر شيوعا خاطئة!

كتب: آخر تحديث:

انقاص الوزن يعتبر واحدا من أكثر الأمور التي تشغل بال من يعانون من زيادة الوزن والسمنة ويرغبون في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد.

ومما لا شك فيه أن هناك العديد من المفاهيم الخاصة بانقاص الوزن والتي يرى البعض أنها فعالة في القضاء على السمنة والوصول الى الرشاقة والقوام المرغوب ولكن تؤكد الدراسات والأبحاث الحديثة أن هذه المفاهيم الأكثر شيوعا بين الراغبين في تخفيف الوزن أو من يعانون من البدانة هي معتقدات خاطئة وربما في كثير من الأحيان تسبب تأخرا في الحصول على ن تائج مرضية في التخلص من الأوزان الزائدة .

واذا ما اتبع الشخص الراغب في تقليل وزنه لأساليب ومعتقدات خاطئة دون الحصول على نتائج جيدة في انقاص وزنه فربما يقلع عن فكرة التخسيس من الأساس ويترك نفسه في معاناة انقاص الوزن لذلك فمن المهم أن نتبع الأسلوب الأفضل في التخلص من الوزن الزائد ومن ثم تجنبا لعدم الأنسياق وراء المفاهيم الخاطئة والتي أرتبطت لفترات طويلة بأنها فعالة في انقاص الوزن سوف نعرض في هذا التقرير لأحد أهم هذه المفاهيم المغلوطة حول انقاص الوزن .

1 – التجويع :
يظن الكثيرين أن التجويع يساعد في انقاص الوزن ولكن علىالعكس من ذلك حيث أن التجويع قد يأتي بنتيجة سريعة في التخلص من بعض الوزن الزائد ولكن لن يدوم ذلك حيث سيحتاج الجسم في مرحلة معينة من التجويع الى السكريات والدهون والكربوهيدرات حتى يستطيع تعويض الطاقة التي لا يحصل عليها بالشكل الكافي لأداء مهام الحياة اليومية وبالتالي سيبدأ الجسم مرة أخرى في |أكتساب أوزان زائدة نتيجة تناول سعرات حرارية أثر من أحتياج الجسم للشعور بالجوع فضلا عن أختلال في النظام الغذائي والتمثيل الغذائي للطعام .

2 – الكربوهيدرات تسبب زيادة الوزن :
يظن خطأ الكثيرين من الراغبين في تقليل الوزن أن الاحجام عن تناول الكربوهيدرات مفيد جدا في التخلص من السمنة ولكن هذا أعتقاد خاطيء الى درجة ما حيث تؤكد الدراسات الحديثة الخاصة بالأنظمة الغذائية أن تناول الأطعمة المنخفضة الكربوهيدرات تكون فعالة في انقاص الوزن حيث تجعل من يرغب في تخفيف وزنه يتناول كميات أقل من الطعام حيث سيشعر بالشبع أسرع وبالتالي لا مانع من تناول الكربوهيدرات في حبوب الأرز الأسمر وخبز القمح ولكن تجنب تناول الأطعمة النشوية التي يتم اعدادها بالقلي .

3 – الأمتناع عن تناول وجبة الغداء أو العشاء:


اذا رغبت في خفض وزنك فأحرص على أحد أمرين وهما اما أن تتناول كمية سعرات حرارية قليلة أو تحرق كميات سعرات حرارية كبيرة,لكن تجاوز وجبات الطعام وتجاهلها يجعلك عرضة للتعرض لسوء التغذية ويضر بالتمثيل الغذائي داخل الجسم وقد تشعر بالتعب والأرهاق مما يجعلك عرضة لتناول بعض الأطعمة الغنية بالدهون لسد الجوع وبالتالي زيادة الوزن .

4 – شرب الماء يزيد الوزن :
تؤكد الأبحاث العلمية أن الجسم يحتاج يوميا الى ما لا يقل عن شرب لترين من الماء حتي يقوم الجسم بالتمثيل الغذائي بالشكل المطلوب مما يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ولكن لا تفرط في شرب الماء حتى لا يخزن في الجسم ولا تخلط بين الأحساس بالجوع والاحساس بالعطش .فتناول كمية طعام مناسبة لاحتياج الجسم من الطاقة وشرب كمية الماء المعتدلة تأتي بنتائج مبهرة في الحفاظ على وزن الجسم دون زيادة .

5 – حبوب التخسيس :


أحترس اذا كنت ترغب في التخسيس أو الحفاظ على الوزن دون زيادة من تناول حبوب التخسيس دون الرجوع الى الطبيب حيث ان هذه الحبوب قد تأتي بأثر عكسي على المدى الطويل وقد تضر بالصحة العامة للجسم,وقد تكون مناسبة لطبيعة جسم ولا تناسب أخر .

6 – السمن النباتي :
يحرص الكثيرين من الراغبون في انقاص الوزن علي شراء السمن النباتي أعتمادا علي أنه يحتوي على كميات أقلمن الدهون ولكن أعلم أن السمن النباتي ينخفض فيه نسبة الدهون ولكن يحتوي في المقابل على دهون أخرى تسمى الدهون المهدرجة أو الدهون الغير مشبعة وتناولها ربما يكون أكثر ضررا علىالقلب والصحة العامة للأنسان ولن يكون فعالا في تقليل الوزن..لذلك ينصح بقراءة المكتوب على عبوات السمن النباتي والتأكد من أنه لا يحتوي على دهون مهدرجة أو غير مشبعة .

7 – ممارسة التمارين المرهقة يقلل الوزن :
ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد في التخلص من الوزن الزائد لما لها من دور فعال في حرق الدهون والسعرات الزائدة ولكن يمكن الحصول على نفس النتيجة من خلال نشاط الأنسان اليومي في العمل وصعود ونزول السلم بدلا من المصعد الكهربائي والحركة أثناء العمل بدلا من الجلوس لفترات طويلة,المشي من أقوى الرياضات لحرق السعرات الحرارية,التمارين الرياضية المرهقة قد تجعل الفرد يحجم عنها تدريجيا وعندها سيبدأ الجسم مرة أخرى في أكتساب الأوزان الغير مرغوبة مرة أخرى .

أخيرا وليس أخرا اذا كنت جادا واذا كنتي جادة في نقاص الوزن والتخلص من الأوزان الزائدة فيجب اتباع نظام غذائي يتم وضعه من قبل المتخصصين في التخسيس وتقليل الوزن وتجنب تماما الوجبات السريعة المعدة مسبقا في مطاعم الوجبات السريعة فهي أحد أكثر أسباب انتشار السمنة حول العالم .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.