نتائج الانتخابات المغربية 2016 : النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية بالمغرب 2016 “فوز حزب العدالة والتنمية”

كتب: آخر تحديث:

نتائج الانتخابات المغربية 2016 ، ينتظر ألاف المغاربة الآن ومع بدء عمليات فرز الأصوات، نتيجة الانتخابات البرلمانية 2016 في المغرب،مع توقع ببدء الإعلان الرسمي لنتائج الانتخابات البرلمانية في المغرب 2016، مع صباح يوم السبت الموافق 8 أكتوبر 2016.

وتعتبر هذه هي الانتخابات البرلمانية الأولي في المغرب منذ إقرار الإصلاحات الدستورية قبل خمسة أعوام، والذي أقرتها المغرب عام 2011؛ لتفادي تعرض البلاد لمظاهرات كتلك التي شهدتها دول ما يعرف بالربيع العربي، حيث أن الدستور الجديد للمغرب ينقل بعض صلاحيات الملك إلى البرلمان.

هذا ويضم الائتلاف الحاكم الحالي في المغرب شيوعيين وليبراليين ومحافظين.، و يأمل حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء عبد الإله بن كيران في فوزه ليشكل الحكومة مرة أخري.

الجدير بالذكر إن الدستور المغربي يقضي بتعين رئيس الحكومة المغربية من الحزب الحاصل علي المرتبة الأولي في الانتخابات البرلمانية، و أن عدد  6992 مرشحا يتنافسون على 395 مقعدا بالبرلمان.

نتائج الانتخابات البرلمانية 2016 في المغرب

هذا وأعلنت الآن وزارة الداخلية المغربية إن عدد الناخبين المسجلين يبلغ 16 مليون شخص، و نسبة المشاركة في الاقتراع وصلت إلى نحو 43%.

وفي بث للتلفزيون المغربي ومتابعة حية لعمليات فرز الأصوات، أكد علي تقدم حزب العدالة والتنمية في مراكش وفوزه بـ6 مقاعد من أصل 9 .

تحديث: بعد فرز 90 في المئة من الأصوات حتي الآن، تشير النتائج الأولية لفرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية في المغرب إلى تقدم حزب العدالة والتنمية، وذلك بعد فرز ما يقرب من 90% من الأصوات إلي الآن، حيث حصل حزب العدالة والتنمية على 99 مقعدا في مقابل 80 مقعدا لحزب الأصالة والمعاصرة العلماني، في حين حصل إلي الآن حزب الاستقلال على 31 مقعدا.

وسنواصل معكم علي موقع ثقفني متابعة أخر أخبار نتائج الانتخابات البرلمانية المغربية 2017.

تحديث: في مؤتمر صحفي الآن أعلن وزير الداخلية المغربية عن فوز حزب العدالة والتنمية بالرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المغربية 2016 ب99 مقعد، وهي نتائج شبه نهائية إلي .

تحديث: بحسب بيان لوزارة الداخلية المغربية، أعلنت فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي في الانتخابات البرلمانية ب125 مقعد.

تحديث: تم الإعلان رسميا اليوم عن فوز حزب العدالة والتنمية الإسلامي بأكبر عدد من المقاعد البرلمانية في الانتخابات التشريعية المغربية 2016.

التعليقات

  1. نحن فرحون بمرور الحملة انتخابية وانشكروا وزارتي الداخليةو العدل على مجهوداتهما المشرفة ووفائهم للوطن والمواطنين وتحية لكل الشرفاء الدين يحمون وطننا ..الامن والسلطة والجيوش والطباط وجميع فروع الداخلية والدفاع برا وبحرا وجوا ونحن جنود مجندين الى جانبهم بقيادة ملكنامحمد السادس . ونكن لهم كل التقدير والاحترام

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.