تعويم الجنيه : ما المقصود بتعويم الجنيه المصري 2016؟ وسعر الدولار بالبنوك بعد تعويم العملة

كتب: آخر تحديث:

تعويم الجنيه ، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماعا مع محافظ البنك المركزي طارق عامر خلال الساعات الماضية بعد أن شهدت أسعار الدولار في السوق السوداء ارتفاعا كبيرا مقابل الجنيه المصري، ويتزامن هذا اللقاء مع وضع مصر اللمسات الأخيرة لما هو مطلوب منها وانتظار ما سيقرره صندوق النقد الدولي بخصوص التمويل الذي يقدر قيمته بنحو 13 مليار دولار على 3 سنوات.

ومن بين التساؤلات التي ترتبت على هذا الاجتماع “هل يعطي الاجتماع رسالة بقرب اتخاذ إجراءات بشأن سعر العملة المحلية والقيام بخفضها؟ أم استهدف الاجتماع توجيه رسالة للسوق السوداء بالضغط عليها في مواجهة أسعار العملات فيها؟”، حيث كان قد أشار عامر في يوليو الماضي بقرب حدوث خفض جديد للجنيه المصري بعد أن وصل سعر الدولار حينها إلى 13.25 جنيه بالسوق السوداء.

تعويم الجنيه

وأوضح محافظ المركزي أن الاتفاق المبدئي الذي تم التوصل إليه بين مصر وصندوق النقد الدولي يسير كما هو محسوب له استعدادا لإقراره من جانب مجلس إدارة الصندوق، مضيفا أن السيسي قد أمر اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواصلة خفض الدين العام وزيادة الاحتياطي النقدي مع مراعاة فئات محدودي الدخل وعدم المساس بهم، مما يعني قرب اتخاذ القرار المنتظر في الأوساط الاقتصادية في الشهور الأخيرة بخفض سعر الجنيه.

ما المقصود بتعويم الجنيه؟

وكان السيسي قد ألمح قرب حدوث خفض جديد لسعر العملة في السوق الرسمية خلال افتتاح مشروع “بشاير الخير”، حيث صرح إنه سيتم السيطرة على أسعار السلع دون أخذ سعر الدولار في الاعتبار وذلك من خلال طرح كميات كبيرة من السلع المطلوبة بالأسواق مما سيؤدي لخفض سعرها.

سعر الدولار بالبنوك بعد تعويم الجنيه

كما ناشد مدير الرقابة على النقد سابقًا بالبنك المركزي المصري جلال الجوادي ضرورة سرعة اتخاذ قرار بإخضاع سعر العملة للعرض والطلب، مما سيؤدي عودة سعر العملة بعد فترة إلى مستوى متوازن يصل إلى ما بين 10 إلى 11 جنيه.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.