معنى مصطلح تعويم الجنيه وأنواعه

كتب: آخر تحديث:

تعويم الجنيه، هو مصطلح سمعناه كثيرا في الفترة السابقة خاصة بعد اشتعال الدولار في السوق السوداء وتخطيه حاجز الـ 13 جنيه، ولكننا لا نعي معنى تعويم الجنيه ولذلك سنشرح لكم اليوم معنى هذا المصطلح الاقتصادي وأنواعه.

معنى تعويم الجنيه

تعويم الجنيه يعني أن يتم تحديد أسعار صرف عملة ما حسب لقوى العرض والطلب في سوق الصرافة دون الخضوع لقانون محدد وهو أسلوب لإدارة السياسة النقدية في مصر، وبالطبع تختلف سياسة كل حكومة تجاه تعويم العملة الخاصة بالبلد وفقا لمستوى تحرر اقتصادها وكفاءة أدائه.

أنواع تعويم الجنيه

وللتعويم نوعين:

  • التعويم الحر:

يعني ترك سعر صرف العملة يتغير ويتحدد بحرية مع الزمن بحسب قوى السوق، مما يعني اقتصار دور البنك المركزي على التأثير في سرعة تغير سعر الصرف، وهذا النوع متبع في بعض البلدان الرأسمالية الصناعية المتقدمة مثل: أمريكا وسويسرا واستراليا.

  • التعويم المدار:

يعني ترك سعر صرف العملة يتحدد وفقا للعرض والطلب مع تدخل البنك المركزي إذا اقتضت الحاجة إلى تعديل هذا السعر مقابل بقية العملات، في إطار الاستجابة لمجموعة من المؤشرات مثل مقدار الفجوة بين العرض والطلب فى سوق الصرف، ومستويات أسعار الصرف الفورية والآجلة، وهذا النوع متبع في بعض البلدان الرأسمالية ومجموعة من البلدان النامية التي تربط سعر صرف عملتها ببعض العملات الأجنبية كالدولار الأمريكي.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.