لائحة الاداء الوظيفي 1438 : لائحة الاجازات الجديدة والتقويم الوظيفي وزارة الخدمة المدنية

كتب: آخر تحديث:

لائحة الاجازات الجديدة والتقويم الوظيفي ، أعلنت وزارة الخدمة المدنية عن تطبيق لائحة تقويم الاداء الوظيفي 1438 الجديدة، بداية من اليوم الأول من محرم الموافق راس السنة الهجرية الجديدة 1438، وسننشر لكم نصوص توضيحه لاستعراض لائحة الاجازات الجديدة والتقويم الوظيفي.

لائحة تقويم الاداء الوظيفي الجديدة في السعودية والتي تهدف لتقويم الاداء الوظيفي فقط للموظف الحكومي دون التعرض للميزات المالية، وترفع الحصانة عن فصل الموظف الحكومي كما كان مطبق قبل ذلك وهما من اهم سيمات ما تناولاته لائحة الاجازات الجديدة والتقويم الوظيفي.

لائحة تقويم الاداء الوظيفي الجديدة 1438 لائحة الاجازات الجديدة والتقويم الوظيفي

أوضح الدكتور محمد العبيدي الوكيل المساعد لتطوير الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية السعودية، عبر مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية السعودية أهم بنود لائحة تقويم الأداء الوظيفي، حيث أنه تم إعداد هذه اللائحة لتطوير منظومة العمل الحكومي، وتحديد الموظفين المتميزين ولا تهدف لتهديد الموظف الحكومي.

أشير أيضا لكون لائحة تقويم الاداء الوظيفي تتعرض لتقويم الموظف الحكومي دون التعرض للوضع المالي للموظف، واستعرض العبيدي العديد من المواد المستحدثة في لائحة التقويم الوظيفي الجديدة 1438.

للتعرف على أهم تفاصيل لائحة تقويم الاداء الوظيفي للموظف الحكومي تابعو الفيديو المرفق.

 

الخدمة المدنية تعلن لائحة الاجازات الجديدة و لائحة الاداء الوظيفي 1438

تهدف لائحة الاجازات الجديدة والتقويم الوظيفي المفعلة بداية من العام الهجري الجديد 1438 لتحقيق ما يلي:

  • تصنيف الموظفين وتوزيعهم بشكل إجباري على خمس فئات مختلفة لتحديد المميزين أو منخفضي الأداء.
  • على أساس التقويم تتحدد الزيادة السنوية ويحرم الموظف الحاصل على درجة «غير مرض» من أية علاوة، كما تحدد النسبة المئوية لكل فئة بناء على تعميم سنوي تصدره وزارة الخدمة المدنية قبل بداية دورة الأداء.
  • وفق اللائحة فإن تقويم الموظف «غير المرضي» سيمهله ثلاثة أعوام لتحسين الأداء وتغير تقويمه أو فصله من العمل.
  • يشمل تقدير الممتاز لمن يحصل على درجة تقديره 5 ونسبة علاوته 6-5%.
  • الجيد جدا وهو ما درجة تقديره 4 ونسبة علاوته 4%.
  • الجيد الحاصل على درجة تقديره 3 ونسبة علاوته 3%.
  • مرضٍ وهو ما درجته 2 ونسبة علاوته من 2-1%‏.
  • تقويم غير مرضٍ والذي درجة تقديره واحد سيكون دون علاوة.

وفرضت الوزارة أن يكون توزيع هذه الدرجات إجباريا، إذ لكل 20 موظفا يكون اثنان فقط حاصلين على درجة الممتاز، واثنان «غير مرضٍ»، فيما يكون الحاصلون على درجة جيد جدا 4 موظفين، والجيد 8، والمرضي 4 موظفين.

حالة من الجدل تشهدها أروقة مؤسسات العمل السعودية نتيجة للاعتراضات على لائحة تقويم الأداء الوظيفي، خاصة بعد تصريحات وزير الخدمة المدنية، انتظروا المزيد من التفاصيل قريبا حول الفئات المستثناة.

تعرفوا على لائحة الأداء الوظيفي 1438، وننتظر خلال الأيام المقبلة قرارات وزير الخدمة المدنية الجديد بخصوص لائحة الأداء الوظيفي.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.