قانون جاستا الامريكي : رد فعل للسعودية ومصر وبعض الدول العربية على قانون جاستا JASTA

كتب: آخر تحديث:

ما هو قانون جاستا JASTA ؟، أصدر الكونجرس قانون جاستا الامريكي لمقاضاة السعودية على خلفية أحداث 11 سبتمبر، وأصدرت الخارجية السعودية بيان منذ قليل للرد على القانون الذي ممره الكونجرس رغم فيتو الرئيس الأمريكي أوباما، وكذلك نشرت الخارجية المصرية بيان لها للتعقيب على صدور قانون جاستا وتداعياته على العديد من الدول العربية والأجنبية.

قانون جاستا الامريكي و يعني “JASTA العدالة ضد الارهاب”، والذي أُثير حوله حالة من الجدل واعتبره الكثير من المحللون السياسيون ورقة ضغط أمريكية على المسئولين السعوديين، بسبب مواقف السعودية خلال السنوات الماضية، بخلاف ما هو معلن عن طبيعة القانون.

رد فعل الخارجية السعودية على صدور قانون جاستا الامريكي من الكونجرس

نشرت وكالات الأنباء ما صدر عن وزارة الخارجية السعودية ووصفها قانون جاستا الذي أقره الكونجرس، “مصدر قلق للدول التي تعترض على مبدأ إضعاف الحصانة السيادية”، فيما نشرت عدة وكلات إخبارية تقارير عن الورقة التي تمتلكها السعودية للرد على هذا قانون جاستا JASTA .

وأشار بعض المحللون لسحب الاستثمارات السعودية من السوق الأمريكية وبيع أصول تقدر بمليارات الدولارات، وتلويح عدة مصادر بهذه الورقة، وهو ما دفع الرئيس الأمريكي لاستخدم حق الفيتو ضد هذا القانون، لكن الكونجرس الأمريكي صوت ضد قرار أوباما ورفض الفيتو وأقر القانون اليوم.

الخارجية المصرية تصدر بيان حول إقرار قانون جاستا

ومن جانبها، أشار المتحدث ارسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، لمتابعة مصر عن كسب ، تداعيات القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016، منوهاً عن مدى تأثير رفض قرار الفيتو الرئاسي للرئيس الأمريكي أوباما بوقف إقرار قانون جاستا JASTA ، ومدى الأثار السلبية التي ستنشأ على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة المقبلة.

وجاء بيان وزارة الخارجية المصرية:

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن مصر تتابع باهتمام القرار الصادر عن الكونجرس الأمريكي يوم الأربعاء 28 سبتمبر الجاري برفض حق الاعتراض (الفيتو) الذي مارسه الرئيس أوباما على ما يسمى بــ “قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب”، وتأثيراته المحتملة على مسار العلاقات الدولية خلال الفترة القادمة.

وكانت وزارة الخارجية قد أعربت في وقت سابق عن اقتناع مصر بأن ممارسة الرئيس الأمريكي لحق النقض ضد التشريع المشار إليه يتسق مع قواعد القانون الدولي وما استقرت عليه العلاقات الدولية، حيث أنه ينطوي على إقرار لمبادئ المساواة في السيادة وحصانة الدول وعدم فرض القوانين الداخلية على دول أخرى.

ما هو قانون جاستا JASTA

قانون جاستا JASTA  يعني ” “العدالة ضد الإرهاب” ويبيح للسلطات الأمريكية مقاضاة السعودية على خلفية أحداث 11 سبتمبر:

قانون JASTA ويكتب أحيانًا بوسائل الإعلام العربي جاستا بنفس لفظ المختصر الإنجليزي.وهو مشروع قانون معلق في كونغرس الولايات المتحدة يضيق المفهوم القانوني للحصانة السياسية عبر تعديل قانوني حصانات السيادة الأجنبية و قانون مكافحة الإرهاب. مشروع القانون مرر من قبل مجلس الشيوخ بلا أي المعارضة في مايو 2016 ، وفي سبتمبر 2016 مرر كذلك بالإجماع من مجلس النواب. القانون لا يذكر هجمات 11 أيلول / سبتمبر أو المملكة العربية السعودية, إلا أنه سيسمح ضمنيًا بإجراء دعاوى قضائية ضد المملكة من قبل الضحايا وأسرهم.

تعرفوا على قانون جاستا الامريكي، القانون الذي أُثير حوله حالة من القلق العالمي ،  وخاصة في الدول العربية وعلى راسها السعودية، وكذلك أوراق الضغط التي تمتلكها السعودية ضد صدور قانون جاستا الامريكي.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.