زيادة الرسوم بعد 14 يوم على الخدمات التي تقدمها السعودية للمقيمين

زيادة الرسوم بعد 14 يوم على الخدمات التي تقدمها السعودية للمقيمين

ذكرت صحيفة محلية في السعودية، أنه ينتظر إعلان السعودية بعد 14 يوما من الآن، عن الرسوم الجديدة وزيادتها على سبع خدمات حكومية كانت تتحمل الدولة بها في الأعوام الماضية 50 في المائة من قيمتها،  كما سيبدأ تطبيق رسوم جديدة على تأشيرات الدخول، والخدمات البلدية.

زيادة الرسوم بعد 14 يوم على الخدمات التي تقدمها السعودية للمقيمين

ومن المتوقع أن ينتهي العمل بالرسوم القديمة قبل مطلع العام الهجري المقبل، وفقاً لقرار مجلس الوزراء الذي صدر في ديسمبر 2013، وأشار إلى استمرار العمل بما ورد في الفقرة (2) من القرار رقم (11) والصادر بتاريخ 19/1/1429 ه، وهذا القرار كان يقضي على أن تتحمل الدولة 50 في المائة من بعض الرسوم التي تحصلها لمدة ثلاث سنوات.

وقد قامت الحكومة بحصر السبع خدمات التي تبدأ الحكومة رفع النسبة عليها، والتي كانت تتحمل الحكومة في السابق 50 في المائة من الرسوم، وهذه الخدمات السبعة في: الموانئ، ورخص السير، والمخالفات المرورية، وجوازات السفر، ونقل الملكية، وتجديد رخصة الإقامة لعمالة المنازل، والحماية الجمركية لـعدد 193 سلعة، كما تبدأ الدولة بتطبيق فرض رسوم جديدة على خدمة التأشيرات، وخدمة البلدية التي فرضت العام الحالي.

وأعتير عضو شورى،  أن تطبيق الرسوم الجديدة على تلك الخدمات، من هدفها ترشيد الخدمات حيث كانت في السابق تقدم أقل سعرا من الخدمة المقدمة.

كما قال عضو لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى، صالح العفالق، بأن السعودية كانت تتحمل نصف رسوم الخدمات في السابق ، لأن الوضع الاقتصادي في السابق كان يسمح بوجود هذا الدعم، وكان من المتوقع أن توقف تحمل الدولة جزءا من رسوم الخدمات، حيث أن اقتصاد أي دولة قائم على الدعم، سيكون أعرج ولن يدوم على حد وصفه، ونفي حدوث أي تضخم بعد تطبيق الرسوم الجديدة على المواطن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *