يوم عرفة وافضل دعاء عرفة وفضل صيام يوم عرفة و خير ادعية يوم عرفة

كتب: آخر تحديث:

دعاء يوم عرفة، يوم الحج الأعظم يوم المنح والعطايا الربانية لامة خير الخلق، صيام يوم عرفة يكفر سنتين، وخير الدعاء دعاء يوم عرفة، نحتفل معكم ومع حجيج بيت الله الحرام بيوم الحج الأكبر يوم الوقوف بجبل بعرفات، وسنسرد لكم فضل صيام يوم عرفة وافضل دعاء يوم عرفة.

يتلهف حجيج بيت الله مرور الوقت دقيقة تلو الأخرى، للصعود لجبل عرفات وأداء المنسك الأهم من مناسك الحج، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم “الحج عرفة”.

منح الله المسلمون منحا وعطايا كثيرة يوم عرفة، حتى لم لم يتمكن من زيارة بيت الله ومشاركة الحجيج ساعدتهم ويهم يتضرعوا إلى الله ويرجون مغفرته، بعد أن أتوا الله شعث غيراً، يرجون رحمته ويخشون عقابه، ويتمنى الحاج أن يعود كيوم ولدته امه بعد أن اغتسل من معاصي الدنيا وذنوبها.

دعاء يوم عرفة و فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة وخير دعاء يوم عرفة وأفضل دعاء يوم عرفة
فضل يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة وخير دعاء يوم عرفة وأفضل دعاء يوم عرفة

يوم عرفة هو يوم المنح والعطايا الربانية كما ذكرنا، فمن وفق لصيام هذا اليوم كان كفارةً له عن ذنوب عام مضى وعام أت، وعدد العلماء فضل يوم عرفة على النحو التالي:

1- يوم عرفة أحد أيام الأشهر الحرم قال الله- عز وجل- : (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) [سورة التوبة : 39]. والأشهر الحرم هي : ذو القعدة ، وذو الحجة ، ومحرم ، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.

2- يوم عرفة أحد أيام أشهر الحج قال الله – عز وجل- : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ) [سورة البقرة : 197] وأشهر الحج هي : شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

3- يوم عرفة أحد الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه قال الله – عز وجل- : (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ) [سورة الحج:28]. قال ابن عباس –رضي الله عنهما : الأيام المعلومات : عشر ذي الحجة.

4- يوم عرفة أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبها على عظم فضلها وعلو قدرها قال الله – عز وجل- : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) [سورة الفجر:2]. قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : إنها عشر ذي الحجة قال ابن كثير: وهو الصحيح.

5- يوم عرفة أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة: قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عمل أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظم أجرا من خير يعمله في عشر الأضحى قيل: ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الدارمي وحسن إسناده الشيخ محمد الألباني في كتابه إرواء الغليل.

6- يوم عرفة أكمل الله فيه الملة، وأتم به النعمة، قال عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا) [ سورة المائدة:5]. قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

7- صيام يوم عرفة : فقد جاء الفضل في صيام هذا اليوم على أنه أحد أيام تسع ذي الحجة التي حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها فعن هنيدة بن خالد-رضي الله عنه- عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : (كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر : أول اثنين من الشهر وخميسين) صححه الألباني في كتابه صحيح أبي داود.
كما جاء فضل خاص لصيام يوم عرفة دون هذه التسع قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن صيام يوم عرفة : يكفر السنة الماضية والسنة القابلة) رواه مسلم في الصحيح وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

8- أنه يوم العيد لأهل الموقف قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام ) رواه أبو داود وصححه الألباني .

9- عظم الدعاء يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة ) صححه الألباني في كتابه السلسة الصحيحة. قال ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

10- كثرة العتق من النار في يوم عرفة قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة) رواه مسلم في الصحيح.

11- مباهاة الله بأهل عرفة أهل السماء قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء) رواه أحمد وصحح إسناده الألباني .

12- التكبير : فقد ذكر العلماء أن التكبير ينقسم إلى قسمين : التكبير المقيد الذي يكون عقب الصلوات المفروضة ويبدأ من فجر يوم عرفة قال ابن حجر –رحمه الله- : ولم يثبت في شيء من ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث وأصح ما ورد عن الصحابة قول علي وابن مسعود _ رضي الله عنهم_ أنه من صبح يوم عرفة إلى آخر أيام منى) .
وأما التكبير المطلق فهو الذي يكون في عموم الأوقات ويبدأ من أول ذي الحجة حيث كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم يخرجون إلى السوق يكبرون ويكبر الناس بتكبيرهما) والمقصود تذكير الناس ليكبروا فرادى لا جماعة .

13- فيه ركن الحج العظيم قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الحج عرفة) متفق عليه.

افضل دعاء يوم عرفة

فضل يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة وخير دعاء يوم عرفة وأفضل دعاء يوم عرفة
فضل يوم عرفة وفضل صيام يوم عرفة وخير دعاء يوم عرفة وأفضل دعاء يوم عرفة

الدعاء عبادة وقال المولى عز وجل “ادعوني استجب لكم”، فما بالنا بفضل الدعاء يوم عرفة، وخير الدعاء ما يخرج من القلب مباشرة لرب السموات الأرض، ونسرد لكم مجموعة من الأدعية من افضل دعاء يوم عرفة أو من دعاء يوم عرفة المكتوب:

قال الرسول عليه الصلاة والسلام : “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

أدعيه أخرى مكتوبة

اللهم أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقك للدنيا إلى يوم القيامة أن تحقق لي أمنياتي، وتقضي حاجاتي، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحني لي قامة

 

وأسألك بحق كل عمل صالح قصدت به وجهك الكريم أن تكتبني عندك ممن رضيت عنهم فأرضيتهم وقبلت عملهم وتقبلت دعائهم ونظرت إليهم في هذا اليوم المبارك فرحمتهم وأدخلتهم في عبادك الصالحين

 

اللهم بعلمك الغيب اجعل خطانا تتجه نحو ماهو خير لنا، وبقدرتك اجعل كل عسير علينا يسيراً، وبرحمتك افتح لنا أبواب الفرج والسعادة والرزق إنك على كل شيء قدير

اللهم علمني واستخدمني، وانصفني وانصرني، واكرمني وارفع ذكري ودرجاتي في الدنيا والآخرة

اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر، وإيماني بك يهديني إلى كل خير، ورجائي فيك يحفظني من كل ضر

إلهي، هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفى عليك، أنت المعافي فعافني واعفو عني وتولى أمري

ربِّى، كُـن مـعي فـي كل الـظــروف، وأرنــي عـجـائــب قـدرتـــك فــي أصـعب الأيـام

اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها

اللهم اعتقنا من عذاب الدنيا ومن عذاب القبر واكتبنا من عتائقك من النار

اللهم اكرمنا واجعلنا من عبادك الذين غفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم وفتحت لهم أبواب الرحمة برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويافارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم، اللهم يا عادل لا يخرج عن أمرك أحد اكفنا من كل ظالم، اللهم نرجو نصرك الدي وعدت ياعادل ياقهار ياقوي ياجبار فاجعل كيد الظالمين في نحورهم

اللهم عوضني عن كل ألم أصابني بأمل يتحقق، وعن كل إنكسار بإنتصار، وعن كل ظلم بإنصاف، وعن كل غائبة بخير منها، اللهم عوضني عوض الصابرين في الدنيا والآخرة، أنت ثقتي ورجائي فاجعل حسن ظني بك شفائي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء يا أرحم الراحمين

اللهم إن في تدبيرك مايغني عن الحيل؛ وفي كرمك ماهو فوق الأمل، وفي حلمك مايسد الخلل؛ وفي عفوك مايمحو الزلل؛ اللهم فبقوة تدبيرك؛ وعظيم عفوك؛ وسعة حلمك؛ وفيض كرمك؛ أسألك أن تدبرني بأحسن التدابير؛ و تلطف بي؛ وتنجيني ممايخيفني ويهمني؛ اللهم لا أضام وأنت حسبي؛ ولاأفتقر و أنت ربي فأصلح لي شأني كله ولاتكلني إلى نفسي طرفة عين فإني قد فوضت أموري إليك وأنت نعم المولى ونعم الوكيل

اللهم نسألك أن تكون نفوس موتانا قد رجعت إليك مطمئنة، راضية ومرضية، فقلت لها ادخلي في عبادي وادخلي جنتي

رب انى لما أنزلت الى من خير فقير، لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى، وأسألك أن ترزقنا من الخير حتى نرضى، حسبنا الله سيؤتينا من فضله ورسوله إنا إلى ربنا راغبون

والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

بدء تصعيد حجيج بيت الله الحرام استعداد للوقوف بجبل عرفات بعد فجر اليوم الأحد، وأداء منسك الحج الأعظم، وسنتابع معكم تصعيد حجاج بيت الله الحرام للوقوف بعرفة و حتى نهاية يوم عرفة 2016.

هنيا لحجاج بيت الله الحرام، وهنيا لمن صام اليوم، وهنياً لمن بلغ يوم عرفة يوم الحد الأعظم، نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم سائر اعملنا خالصة لوجه في هذا اليوم يوم عرفة.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.