بعد إلغاء امتحانات الميدتيرم.. وزارة التعليم توضح النظام الجديد لامتحانات نصف العام للابتدائية والإعدادية

كتب: آخر تحديث:

صرح رئيس قطاع التعليم بوزارة التربية و التعليم رضا حجازي أن ما تم نشره بخصوص إلغاء امتحانات الميدتيرم غير دقيق، لأن ما حدث هو تغير نظام الميدتيرم لنظام تقويمي أخر يعتمد على ربط التعليم بالتعلم النشط، مشيرا أن امتحانات نصف العام لم تلغى وأن الاختبارات الشهرية التي ستجرى ستكون بسيطة وعبارة عن أسئلة:”صح وخطأ، اختر من المتعدد” ومدتها من 30 إلى 40 دقيقة.

وأضاف حجازي أن الاختبارات الشهرية التي ستجرى بدلا من الميدتيرم ستكون مختصرة جدا وستخضع للإشراف المدرسي، والهدف منها قياس مسار الطالب.

طريقة توزيع درجات التقويم الشامل بعد إلغاء امتحانات الميدتيرم

وعلى صعيد أخر فقد قال حجازي أنه سيمنح طلاب الصف الأول الابتدائي فرصة ثانية في حالة الرسوب نهاية العام ولا رسوب في الصف الثاني الابتدائي، موضحا أن نظام توزيع درجات التقويم الجديد فسيكون عبارة عن:

  • بالنسبة للطلبة من الأول الابتدائي حتى الثالث الابتدائي:  10 درجات للمواظبة و السلوك و 20 درجة للتقويمات التحريرية السريعة و 20 درجة أعمال سنة .
  • بالنسبة للطلبة من الرابع الابتدائي و حتى الصف الثاني الإعدادي: 60 درجة في نهاية الفصل الدراسي و10 درجات للنشاط المصاحب و40 درجة أعمال سنة و 5 درجات للمواظبة و السلوك، و 5 درجات للامتحان الشفهي  و 20 درجة تنقسم على 3 اختبارات تحريرية شهرية سريعة.

وبالنسبة لدرجات السلوك فلن تكون في يد المعلم وحده بل سيكون هناك 5 درجات إضافية تعطيها المدرسة للطالب الذي لم يقل حضوره عن 85 % ولم يحدث منه أي مشكلة.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.