كل ما يتعلق بالتحويلات الجامعية في الجامعات الجزائرية 2016

كتب: آخر تحديث:
مراد موساوي

زوار موقع ثقفتي الأعزاء أسعد الله نهاركم و مرحبا بكم، يتسائل الكثير منكم و خاصة الناجحين الجدد في إمتحان شهادة بكالوريا التعليم الثانوي 2016 بالجزائر عن كيفية التحويل في الجامعة سواءا كان نوع التحويل “داخلي” (في التخصص داخل الجامعة) أو “خارجي” (بين جامعة و أخرى) و ذلك ربما بسبب التخصص المرغوب.

في موضوعنا لنهار اليوم على موقع ثقفني ستتعرفون على معلومات رسمية ذات مصادر موثوقة من تجربة الطلاب السابقين و عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي نفسها حول التحويلات الجامعية لسنة 2016.

أولا: التحويلات الجامعية للناجحين الجدد في بكالوريا 2016:

لقد قامت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي هذا العام في الجزائر بإعلان خبر على لسان الوزير نفسه مفاده أنهم سيفتتحون موقع إلكتروني خاص بالتحويلات الجامعية في الفترة الممتدة بين 14 و 17 سبتمبر 2016 و سيكون مخصص للناجحين الجدد في البكالوريا، حيث فقط بواسطته سيتم طلب التحويل الداخلي أو الخارجي و ذلك بهدف رفع الضغط و تسهيل الأمور على الطالب.

هذا و يتم طلب معلومات الدخول إلى الموقع من طرف الجامعة التي سجل بها الطالب هذا الموسم، على أن يتوجه بعد ذلك إلى أحد هذين الموقعين:

www.orientation-esi.dz

progres.mesrs.dz/webfve

و عن طريق اسم المستخدم و كلمة المرور يمكنك عزيزي الطالب الدخول و تغيير تخصصك في الجامعة نفسها أو خارجيا و ذلك في الفترة المذكورة أعلاه، من الضروري عدم تسليم معلومات الدخول الخاصة بك إلى أي طرف و تحري السرية التامة لتفادي حدوث مشاكل بعد ذلك.

بعد تقديم طلبك في الموقع و قبوله، أول خطوة تفعلها هي طباعة ورقة القبول و ذلك لتتمكن من استخدامها للتسجيل في الجامعة الجديدة أو التخصص الجديد علما أن نتائج طلب التحويلات ستعلن في 20 سبتمبر 2016 بعد دراستها حسب الوزارة الرسمية.

هذا و ستنطلق التسجيلات الخاصة بالطلبة الذين قاموا بالتحويل في 25 سبتمبر 2016 على مستوى الجامعات التي قاموا بالتحويل إليها أو على مستوى جامعتهم في حالة تغيير التخصص أو الكلية (تحويل داخلي) و ستدوم إلى غاية 29 من الشهر نفسه ليتم بعد ذلك غلق الموقع الخاص بالتحويلات.

ثانيا: التحويلات الجامعية الخاصة بالطلبة القدماء:

بالنسبة إلى الطلبة القدماء أي الحاصلين على بكالوريا في السنوات السابقة ستتم عملية التحويل الخاصة بهم بالطريقة الكلاسيكية أي بالتوجه إلى الجامعة المراد التحويل إليها مرفوقين بالوثائق التالية:

* استمارة التحويل و التي تسحب من الجامعة الأصلية أو من الأنترنت.
* نسخة من كشف نقاط البكالوريا.
*نسخة من شهادة التسجيل الحالية تستخرج بعد التسجيل في الجامعة الأصلية.
* شهادة الإقامة في ولاية الجامعة المراد التحويل إليها في حالة التحويل الخارجي.

تختلف فترة التحويلات من جامعة إلى أخرى و لكن عادة ما تكون بين 1 و 9 سبتمبر مع تخصيص فترة لدراسة الطلبات و إعلان النتائج، و لمعرفة تفاصيل أكثر يرجى زيارة المواقع الرسمية للجامعات.

قبل ختم الموضوع نتعرف و إياكم على المعايير المأخوذة لقبول أو رفض التحويلات:

1- توفر المقاعد البيداغوجية في التخصص المراد التحويل إليه.
2- معدل القبول (فيجب أن يكون المعدل الخاص بالطالب أعلى من معدل القبول لتكون له نسبة أكبر في القبول)
3- نوعية التحويل (عادة ما تقبل التحويلات الداخلية أكثر من الخارجية)
4- إمكانية تلبية الإقامات الجامعية لطلبات الإيواء.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.