حقيقة تنازل مصر عن جزيرة تشيوس لليونان

كتب: آخر تحديث:

جزيرة تشيوس ، هل تعلم أن مصر تملك جزيرة فى غايه الروعة والجمال تقع فى احدي  الدول الأوروبية  على البحر الأبيض المتوسط ؟ أجل هى جزيرة تشيوس التي تقع فى البحر المتوسط والتابعة الآن لدولة اليونان. واصل هذه الجزيرة يرجع للعصر العثماني حيث ان السلطان العثماني قد اهدي هذه الجزيرة،  إلى محمد على باشا، الذي بدوره قام بوقفها للأعمال الخيرية فيما بعد وأصبحت تابعة إلى وزارة الأوقاف المصرية .

اصل حكاية جزيرة “تشيوس”

اليونان
جزيرة تشيوس

بعد أن اهدي السلطان العثماني هذه الجزيرة، جزيرة تشيوس إلى محمد على باشا، الذي بدورة قام بوقفها للأعمال الخيرية فيما بعد وأصبحت تابعة إلى وزارة الأوقاف المصرية، اى منذ عصر الخديوي محمد على باشا والجزيرة تابعه إلى السيادة المصرية.

وفى العصر الحديث  تم الأتفاق على أن تسدد الحكومة اليونانية مبلع مليون دولار سنويا قيمه الأنتفاع بالجزيرة وهذا الأتفاق تم في عهد الرئيس المعزول محمد حسنى مبارك  في عام 1997، حيث اتفقت الحكومة المصرية مع الحكومة اليونانية على أن يدفع الجانب اليوناني مبلغ مليون دولار سنويا  ولكن الأمور لن تسرى كما كانت سابقا، حيث أنه امتنعت الحكومة اليونانية عن سداد قيمه الإيجاز السنوي للحكومة المصرية الممثلة في وزراة الأوقاف المصرية، كمان أنها قامت بالنشر في صحفها أن جزيرة تشيوس هي جزيرة يونانية وتابعة للسيادة اليونانية الآن بعد أن قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتوقيع على إتفاقية ترسم الحدود الدولية البحرية التي تمت فى عام 2015

وتم اكتشاف حقيقة الجزيرة فقط عندما امتنعت اليونان عن سداد قيمة الإيجاز السنوي للجزيرة لوزارة الأوقاف المصرية وأعلانها عن أن الجزيرة تابعة لليونان وليس إلي مصر.

ومن هنا قام علي أيوب المحامي الحقوقي وأخرون برفع قضيه فى  مجلس الدولة ضد رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء وكذالك وزير الأوقاف ووزير الخارجية لبطلان التوقيع على الاتفاقية بنص الدستور وأثبات أحقيه مصر في جزيرة تشيوس

حقيقة الاتفاقية على  ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان

نفى مصدر  مسئول في رئاسة الجمهورية ما أشيع عن أن الجانب المصري  قد قام بالتوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، وعلى هذا فإن الدعوى المرفوعة ليست على أوراق صحيحة ومعلومات باطله .

ما لا تعرفه عن جزيرة تشيوس بالصور

  •  هي خامس أكبر الجزر في اليونان، وتعد وجهة سياحية مهمة لليونان .
  •  تحتوي على الكثير من المعالم السياحية  المختلفة سواء الإغريقية أو البيزنطية أو الإسلامية، ولكن أبرزها المتحف البيزنطي وأيضا المسجد العثماني القديم، وكذالك قلعة محمد علي.
  •  أما تاريخياً فتعتبر جزيرة تشيوس مسقط رأس الشاعر الإغريقي هوميروس الذى هو مؤلف الملحمتين الشهيرتين “الإليادة والأوديسا”.
  •  وتتميز شواطئ جزيرة تشيوس  بهدوء شواطئها مما يجعل مناظرها ساحرة وهى قبلة لراغبي الاستجمام والهدوء.
  •  أما  الأسواق وشوارع الجزيرة فتحتفظ بطرازها القديم، ما يجعل الجزيرة بمثابة متحف أثري مفتوح.

صوره جزيرة تشيوس

800px-2011_Dimos_ChiouChiosPrefecture 2016_8_26_10_35_25_666 2016_8_26_10_35_25_745 2016_8_26_10_35_27_604 2016_8_26_10_35_29_323 2016_8_26_10_35_29_557 2016_8_26_10_35_31_88

وهنا يكن السؤال هل جزيرة تشيوس يونانية مصرية؟ سوف نتابع في الأيام القادمة الإجابة عن هذا السؤال من خلال  مستجدات الأحداث

تحديث نفى وزاره الأوقاف لتنازلها عن الجزيرة

وفى اخر تصريح للمتحدث الرسمي لوزراه الأوقاف الذي أدلي به في بيان رسمي للوزارة اليوم الاثنين 29/8/2016 حيث قالت «لم نتنازل عن أيٍّ من أملاكها لا باليونان ولا بغيرها» كما صرح ان وفد سوف يتكون من هيئة الأوقاف المصرية برئاسة وكيل وزارة الأوقاف لشئون الاستثمار بالهيئة وممثلا عن وزارة الآثار وممثلا عن هيئة التنمية السياحية  سوف يتوجهون إلى الجزيرة بعد أجازه عيد الأضحى المبارك للعمل على الاستثمار اللائق لكل الأملاك  التابعة لهيئة الأوقاف باليونان وكذالك الوقف على أي  آثار هناك  تحتاج إلى ترميم.

اخر مستجدات قضيه جزيرة تشيوس  30/8/2016، يبدوا انه لا يوجد أصلا جزره بهذا الاسم،   ولكن هناك خطا وقع فيه موظف وزاره الأوقاف المصرية عندما اختلط عليه الأمر بين جزيرة تشيوس أم طاشيوز التي تملكهم مصر، واتضح ان مصر تملك  فقط أوقافا على جزيرة طاشيوز،   وليست تملك جزيرة تشيوس كامله كما أشيع، تابعوا باقي مستجدات القضية الشائكة التي أساسها الخطأ .

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.