بالصور : ننشر مناسك الحج والعمرة لحجاج بيت الله الحرام

كتب: آخر تحديث:

مناسك الحج والعمرة، ما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن بدء موسم الحج 2016، حيث سافر الآف من الأشخاص من كل بلاد العالم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج من أجل التطهر من الذنوب ودعاء الله بكل ما تشتهيه النفس، وهناك الملايين من المسلمين يتشوقون لأداء فريضة الحج ويتمنون أن يكونوا ضمن ضيوف الرحمن الوافدين إلى أشرف بقاع الأرض.

واليوم تقدم لكم أسرة الموقع شرحا ميسرا لمناسك الحج والعمرة وفقا لما أقرته دار الإفتاء المصرية من أجل تعليم حجاج بيت الله الحرام:

ملابس الحج

فلابد من شراء ملابس الإحرام، والتي تكون عبارة عن:

  1. إزار: وهو عبارة عن قطعة قماش بيضاء تستر جسدك ما بين سرتك إلى ما دون ركبتك، ولكن يفضل البشكير لأنه لا يكشف العورة.
  2. رداء: وهو عبارة عن بشكير أبيض يستر به الجزء العلوي من الجسد من فوق السرة إلى الكتفين.
  3. النعل: وهو يرتدي في القدم يظهر منه الكعب من كل رجل.
  4. بالنسبة للنساء: ارتدي ملابس بيضاء غير كاشفة للعورة فضفاضة، ولا تكشفي إلا وجهكِ والكفين.
  • الإعتمار قبل الحج والتوجه لمكة

  1. إذا كنت ستتوجه إلى مكة المكرمة غتسل أو توضأ، ثم توجه إلى بيت الله الحرام لأداء طواف العمرة إن نويتها، أو طواف القدوم إن كنت تنوي الحج، وبعد ذلك جعل الكعبة على يسارك مبتدئًا من قبالة الحجر الأسود، وسر في المطاف 7 مرات، تبدأ وتنتهي عند الحجر الأسود.
  2. الآن توجه مقام إبراهيم وصل فيه ركعتين منفردا بنية سنة الطواف، أو صلهما في أي مكان في المسجد، وادع الله بما تريد.
  3. توجه الآن لشرب مياه زمزم.
  4. قم بالسعي بين الصفا والمروة، وعندما تصعد إلى الصفا هلل وكبر واستقبل الكعبة المشرفة، وصلِّ على النبي، وادع لنفسك ولسائر المسلمين، ثم عد مرة أخرى إلى المروة وعندما تبلغها قف عليها قليلا مكبرا مهللا وصلي على النبي واستقبل الكعبة وادع ربك بكل ما تريده، وتابع الأشواط السبعة على هذا المنوال.
  5. قم بحلق شعر رأسك بالكامل بالنسبة للرجال.
  6. قم بذبح هدي؛ وهذا الهدي يجوز ذبحه بمكة عقب الانتهاء من التحلل من العمرة أو في منى يوم العيد أو في أيام التشريق أو في مكة بعد أن تعود من منى.

ما يجب اتباعه إذا كنت حاجا منفردا

  1. طواف القدوم للحاج المنفرد: عليك طواف الكعبة والسعي بين الصفا والمروة 7 أشواط ويجوز له تأجيل السعي إلى ما بعد طواف الإفاضة  حتى يؤدي مناسك الحج والعمرة ويقف على عرفات، ثم يبدأ التحلل الأول ثم الأخير بطواف الإفاضة.
  2. في يوم التروية “8 ذي الحجة” تهيأ للإحرام بالحج على النحو السابق ذكره، ثم قل: لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.
  3. يوم 9 ذي الحجة يتم الوقوف على عرفة هو الركن الأعظم للحج، ويتم الوقوف في أي وقت من بعد ظهر يوم التاسع إلى فجر يوم العاشر.
  4. قم بأداء صلاة الظهر والعصر يوم التاسع مقصورتين في وقت الظهر مع الإمام في مسجد نمرة إذا استطعت.
  5. بعد الغروب في يوم 9 ذي الحجة يتوجه الحجاج إلى المزدلفة، ويتم أداء صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير في وقت العشاء، وتوجه صباحا إلى منى، ولكن لا تنسى بجمع الحصيات التي سترمي بها جمرة العقبة صباح يوم النحر بمنى وهم 7 حصيلات بمقدار حبة الفول، ومن الممكن جمعهم من أي مكان أخر على أن يتم جمع جميع حصيات الرمي في الأيام الثلاثة”49 حصوة”، على النحو التالي:”7 حصوات لجمرة العقبة يوم النحر و21 للجمرات الثلاث في ثاني وثالث أيام العيد”، ومن بقى بمنى إلى رابع أيام العيد فعليه رمي الجمرات الثلاث كل واحدة بسبع حصيات.
  6. توجه إلى منى بعد رمي جمرة العقبة، بعد ذلك يقوم الحاج بحلق شعره أو تقصيره وتقوم السيدة بقص أطراف شعرها.

طواف الإفاضة

  1. يتوجه الحجاج مرة أخرى إلى مكة للطواف بالكعبة سبعة أشواط، وبعد ذلك يصلي الحاج ركعتين في مقام إبراهيم، ويشرب من ماء زمزم، ويسعى بين الصفا والمروة.
  2. العودة مجددا لمنى  والبيات فيها ليلة 11 و12 ذي الحجة.
  3. يتم رمي الجمرة الصغرى وهي القريبة من مسجد الخيف، ثم الوسطى ثم الأخيرة، على أن تقوم برمي هذه الجمرات في كل من يومي ثاني وثالث أيام العيد كل واحدة بسبع حصيات كما في جمرة العقبة من الزوال حتى الغروب.
  4. يقوم الحاج بأداء طواف الوداع قبل السفر لمكة.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.