نصائح ضرورية عن شرب المياه تهم من يمارسون الرياضة بشكل منتظم

كتب: آخر تحديث:

احرصي على تناول الماء واللبن أثناء ممارسة الرياضة إذا كنتي ممن يمارسونها بشكل منتظم، فإن خبراء التغذية ينصحونكِ بضرورة تناول الكثير من المياه أثناء ممارسة الرياضة حتى تعوضي الجسم عن السوائل التي يفقدها خلال ممارسة الرياضة، ولكن لابد من أن تتناولي الماء أثناء الرياضة بشكل سليم وطبي حتى لا يتسبب في أضرار للكبد أو الكلى في حالة تناوله بشكل خاطئ.

ويؤكد خبراء التغذية أنه يجب شرب المياه أثناء أداء التمرين الرياضي، لأن شرب الماء يساعد الجسم على تقبل التمرين بطريقة أفضل، وذلك لأنه يقوم بتنظيم درجة الحرارة داخل الجسم مع درجة الحرارة خارج الجسم، كما أنه يقوم بنقل المواد المغذية إلى جميع أجزاء الجسم.

الإجراء الأمثل لتناول المياه أثناء ممارسة الرياضة

ويحرص غالبية الرياضيون على تناول المياه فقط أثناء ممارسة التدريبات والتمارين الرياضية، ولكن بعضهم إن لم يكن غالبيتهم لا يعرفون ما هو الإجراء الأمثل أو الطريقة المثالية التي يجب اتباعها في تناولهم الماء أثناء أدائهم للتدريب أو التمرين الرياضي.

نصائح الخبراء لمن يمارسون الرياضة

يقول الخبراء أنه يمكن للرياضي الذي لا يمارس تمارين رياضية سوى لساعة واحدة أن يكتفي بالماء فقط كسائل يجدد به نشاط جسمه، أما من يقومون بممارسة تدريبات وتمارين رياضية لمدة أطول من الساعة (3 ساعات مثلا أو أكثر من ذلك بقليل)، فهؤلاء يجب عليهم أن يقوموا بتناول كوبا من حليب الشيكولاتة، وذلك بدون أن يضاف عليه سكر، وذلك حتى يتمكن الجسم من أن يحصل على عناصر الصوديوم والكالسيوم التي فقدها.

أهمية تناول وجبة قبل البدء في التمرين

كما يجب على من يمارس الرياضة المستمرة لمدة أطول من 3 ساعات أن يتناول وجبة مكونة من العناصر الغنية بالكربوهيدرات، وذلك قبل البدء في التدريب بوقت مناسب، حتي يتمكن الجسم من التزود من خلال تلك الوجبة بالطاقة، وأيضا منح الجسم البروتين والطاقة الضرورية له والتي يحتاجها.

ويشير الأطباء وخبراء التغذية إلى أنه لا يوجد كمية محددة من السوائل أو المياه التي يجب على من يمارس التدريبات أو التمارين الرياضية تناولها أثناء أداء التمرين، ولكن عليه فقط أن يتناول كمية المياه التي تروي ظمأه (عطشه) وأن تكون الكمية التي يتم تناولها مناسبة للكمية التي فقدها خلال التدريبات.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.