وفاة العالم الكيميائي أحمد زويل بعد صراعه مع المرض

كتب: آخر تحديث:

أعلن التليفزيون المصري ليلة أمس الثلاثاء عن خبر وفاة العالم المصري الحاصل على جائزة نوبل أحمد زويل، بعد صراع له مع المرض.
وكان أحمد حسن زويل، والمشهور بأحمد زويل، هو عالم كمياء مصري وأمريكي نال جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وذلك بعد أن قام بعمل أبحاث عن الفيمتو، فقد استطاع زويل أن يقوم باختراع ميكروسكوب يستطيع تصوير أشعة الليزر في مقدار زمني قصير أطلق عليه فمتو ثانية، وهو ما يمكن من مشاهدة الجزيئات وقت حدوث التفاعلات الكيميائية.

بداية رحلة أحمد زويل العلمية :

وأحمد زويل ولد في السادس والعشرين من فبراير عام 46 من القرن الماضي ،في مدينة دمنهور التابعة لمحافظة البحيرة،فقد بدأ مرحلة تعليمه بدمنهور، قيل أن ينتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق ليكمل تعليمه الثانوي، ومن ثم استطاع أن يحصل زويل على بكالوريوس قسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة الاسكندرية، وأكمل تعليمه إلى أن حصل على الماجستير في علم الضوء، والدكتوراه في علوم الليزر من جامعة بنسلفانيا عام 1974،
وتعتبر مجهودات أحمد زويل في علوم الكيمياء والفيزياء هامة، حيث أنها أحدثت ثورة علمية.
وانتقل زويل للعيش في أمريكا حيث كان يعمل كباحثاً في جامعة كاليفورنيا ، ثم معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، والتي من خلالها وصل إلى منصب استاذ ورئيس قسم لعلم الكيمياء الفيزيائية ،كما عمل كأستاذ منتدب في أكصر من 10 جامعات في العالم.

انجازات أحمد زويل والجوائز التي حصل عليها:

واستطاع أحمد زويل أن يقدم للبشرية عدداً من الأبحاث والإنجازات الهامة، والتي كان أهمها على الإطلاق الميكروسكوب الذي يتمكن من تصوير ورصد حرجة الجزيئات عند بداية نشأتها والتحامها ببعض، في زمن يقدر بالفيمتو ثانية ” أي جزء من مليون مليار جزء في الثانية، وذلك باستخدام أشعة الليزر.
وبسبب هذا الاختراع تمكن زويل من الحصول على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، حيث ساعد هذا الانجاز في التعرف واكتشاف الكثير من الأمراض بسرعة.
ولم تكن جائزة نوبل هي الوحيدة التي حصل عليها العالم المصري أحمد زويل، فقد استطاع زويل أن يحصد حوالي 31 جائزة دولية منها: جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، وجائزة ماكس بلانك ، وجائزة كارس في الكيمياء والطبيعة من جامعة زيورخ السويسرية، وغيرها من الأوسمة والجوائز.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.