فيس بوك تعلن عن إطلاق طائرة بدون طيار “أكويلا” لتوصيل العالم بالإنترنت عبر أشعة الليزر

كتب: آخر تحديث:

أعلنت شركة فيس بوك عن قيامها برحلة تجريبية ناجحة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية كما أنها بدون طيار، وتقوم هذه الطائرة بنشر ومد خدمات الاتصال في أماكن متفرقة، كما تأمل شركة فيس بوك أن تمد خدمات الإنترنت إلى كل مكان على وجه الأرض حيث توجد بعض الأماكن النائية والبعيدة والتي لاتصل إليها الخدمات ومن الصعب وصول الإنترنت إليها لذلك تأتي فكرة الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية.

مواصفات طائرة فيس بوك أكويلا

وقد كتب الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك مارك زوكربيرغ على صفحته الشخصية مواصفات طائرة فيس بوك ” أكويلا”، حيث أن هذه الطائرة تحلق وتطير على ارتفاعات شاهقة، كما أنها تتميز بأنها خفيفة الوزن، وقد حلقت طائرة الفيس بوك لمدة 96 دقيقة وعلى ارتفاع الآلاف من الأقدام في مدينة يوما بولاية أريزونا الأمريكية.

وتأمل شركة فيس بوك أن تمتلك أسطولاً من الطائرات التي تنشر الإنترنت والمعروفة باسم طائرات “أكويلا”، وأن تستطيع الطائرات التحليق على ارتفاعات شاهقة ولمدة تصل إلى ثلاث شهور متواصلة وتحلق على ارتفاع 60 ألف قدم أو مايعادل 18290 متر، كما تأمل شركة فيس بوك أن يكون الاتصال بينها وبين الطائرة متواصل فيما بينهم حتى يتم المساعدة في الاتصال بالإنترنت .

طائرة فيس بوك أكويلا

وقد قامت ألفابت الأمريكية وهي الشركة القابضة لشركة جوجل، بصرف أموالاً طائلة حتى يتم تسهيل وتوصيل الإنترنت إلى جميع المناطق التي تعاني من ضعف الإنترنت ووصول الخدمات، وذلك عبر مشروع  “بروجكت لون”، ويسعى هذا المشروع أن يستخدم المناطيد والتي تحلق على ارتفاعات شاهقة بهدف دخول الإنترنت في جميع المناطق النائية في العالم والتي لاتصل إليها الخدمات بسهولة.

وصرح مدير قسم الهندسة في الفيس بوك ويدعى “يائيل ماغواير”، “أن الشركة كانت في البداية تتمنى تحليق الطائرة 30 دقيقة، ولكن ماحدث في أول رحلة طيران قد أدهشنا حيث حلقت الطائرة لمدة 96 دقيقة، وما زالت الآمال والطموحات مستمرة، كما يوجد أمامنا العديد من التحديات الفنية والتي يجب علينا معالجتها، حتى نستطيع إنجاز المهمة بنجاح كما بدأناها في الرحلة الأولى”.

وأضاف ماغواير، أن طائرة أكويلا سوف تخوض رحلاتها التجريبية وأنه يأمل أن تُحطم الطائرة رقماً قياسياً وتحقق أطول رحلة لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.