إضافة ثانية كبيسة للتوقيت العالمي..إليكم التفاصيل

كتب: آخر تحديث:

توقع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن إضافة ثانية كبيسة للتوقيت العالمي، وذلك نهاية العام الحالي 2016، بنهاية شهر ديسمبر المقبل، وفقا لما صرح به الدكتور أشرف تادروس، حيث أوضح أنه قد تم إضافة 26 ثانية كبيسة للتوقيت العالمي خلال السنوات الماضية.

ما هي الثانية الكبيسة وكيف يتم إضافاتها ؟

وأضاف الدكتور أشرف تادروس أن أخر ثانية كبيسة تم إضافتها للتوقيت العالمي كان يوم 30 يونيو من عام 2015، وأن أول تطبيق لهذا النظام التوقيتي كان عام 1972، وتتولى الهيئة الدولية لدوران الأرض والنظم المرجعية إضافة هذه الثواني التي تعرف باسم “الثانية الكبيسة”.

أوضح أيضا الدكتور أشرف تادروس، أن الثانية الكبيسة تعد ثانية زمنية واحدة، يتم إضافتها أو حذفها من التوقيت العالمي الفلكي، كي يتوافق مع التوقيت الذري، حتى يتم ضبط الفارق بين التوقيتين على مستوى العالم، حيث يتم الاعتماد بصورة رسمية على سرعة دوران الأرض حول محورها أو نفسها، وهي سرعة قد تكون منتظمة في حالة مقارنتها بالساعات الذرية.

ونشر المعهد القومي للبحوث الفلكية هذا البيان:

ان حساب الوقت فلكيا يعتمد اساسا على سرعة دوران الارض حول نفسها وهي تبدو احيانا غير منتظمة بالنسبة للساعات الذرية .. ولكي يتم ضبط الفارق بين التوقيت الذري والتوقيت الفلكي ، قام العلماء بابتكار التوقيت العالمي المنسق (UTC) للمساعدة فى تقليص الفارق الزمني بينهما .. لأنه من المستحيل تغيير سرعة دوران الارض حول نفسها ولكن من السهل تعديل الساعات الذرية ، فمن هنا جاءت فكرة الثانية الكبيسة .
فالثانية الكبيسة هي ثانية واحدة زمنية يتم اضافتها او حذفها للتوقيت العالمي الفلكي ليجعله متفقا تماما مع التوقيت الذري .. يتم القيام بهذة العملية في منتصف ليل يوم 30 من شهر يونيو أو يوم 31 من شهر ديسمبر ، وقد تم تطبيق هذا النظام لأول مرة في عام 1972 ، ومنذ ذلك الحين قد تم أضافة “الثانية الكبيسة” 25 مرة عن طريق الهيئة الدولية لدوران الأرض والنظم المرجعية .


ومن المتوقع ان يتم اضافة ثانية كبيسة في نهاية هذا العام ايضا ، وتحديدا في 31 ديسمبر 2016 ، اي في ليلة رأس السنة لعام 2017 حيث تكون الساعة عند منتصف الليل على النحو التالي (11:59:60) بدلاً من (11:59:59) .. كانت آخر ثانية كبيسة أضيفت للتوقيت العالمي عند منتصف ليل 30 يونيو 2015 .. وعلى ذلك يبلغ عدد الثواني الكبيسة التي تم أضافتها للتوقيت العالمي 26 ثانية بما في ذلك تلك التي أضيفت في يونيو 2015.

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.