7 أخطاء فادحة تؤدي إلي تدمير جهازك المناعي .. تعرف عليها وتجنبها

كتب: آخر تحديث:

الكثير منا بل معظمنا يعاني من أضطرابات في الجهاز الهضمي ، ويكون ذلك لعدة أسباب يرجع معظمها إلي الأنظمة الغذائية الخاطئة والغير صحية بالمرة والتي يتبعها اغلبنا ، ويعاني اغلبنا ويشكو من أوجاع بمنطقة الجهاز الهضمي ولا يستطيع تحديد سببها ، وتؤثر تلك العادات الخاطئة علي صحتنا بطريقة مباشرة .

138مقالوقد أشار خبراء التغذية إلي ان هناك أخطار فادحة وتحديدا 7 أخطاء قاتلة يرتكبها الكثير منا في حق جهازه الهضمي  وتلك الأخطاء هي :-

  • الإفراط الزائد عند تناول الأطعمة :-

نعم فالإفراط في الطعام له مخاطر شديدة علي الجهاز الهضمي وتدميره، حيث يؤدي تناول تلك الكميات الكبيرة من الطعام إلي الضغط علي الجهاز الهضمي وذلك يمنعه من تأدية مهامه والتي تتمثل في إنتاج الأحماض والأنزيمات الكافية لهضم المواد الغذائية بطريقة مثلي .

  • عدم مضغ الأطعمة بطريقة صحيحة :-

عملية مضغ الطعام تعتبر ضرورية جدا وذلك لتكسير الطعام إلي قطع وجزيئات صغيرة ، لكي تستطيع العصارات الهضمية التعامل معها وهضمها، ونجد ان عد مضغ الطعام بصورة جيدة يؤدي تخمر الطعام بالمعدة مما يسبب الانتفاخ ويؤدي إلي المغص بشكل متواصل .

  • الألياف وقله تناولها أو عدم تناولها :-

تعتبر الألياف عنصر ومكون أساسي لأي طعام ،فالألياف تساعد علي الهضم وتمنع الإمساك ، ونجد ان الألياف التي تذوب في الماء تشكل مادة هلامية وتساعد وبشكل فعال علي الهضم بشكل جيد.

  • التوتر والإجهاد أكثر من اللازم:

القلق والتوتر يدمران الجهاز الهضمي ، نعم فهذا ما يحدث فعند القلق والتوتر نجد ان هناك عدم اتزان في الناقلات العصبية وهي تكون عبارة عن مواد كيميائية تلك المواد هي التي تساعد علي تنظيم عملية الهضم بشكل سليم وأثناء التوتر والقلق يتوقف عمل تلك المواد تقريبا مما يسبب في عدم اتزان لعمليه الهضم ومشاكل كثيرة.

  • الرياضة وإهمال ممارستها:

نجد ان الرياضة مهمة جدا لتحفيز الجهاز الهضمي علي القيام بعملة علي أكمل وجه ، وتساعد كثيرا في سهولة الهضم وبالتالي صحة الجسم كله .

  • استخدام المضادات الحيوية بكثرة :-

علي الرغم من أهمية المضادات الحيوية في القضاء علي البكتريا الضارة ومكافحة الالتهابات التي تنتج عنها ألا إنها أيضا تؤثر بالسلب علي البكتريا النافعة والجيدة وخصوصا في الأمعاء ولذلك عند استخدام تلك المضادات لفترات طويلة ، وذلك يؤدي إلي مشاكل في الجهاز الهضمي وينتج عنه نمو بكتريا ضارة وخمائر تؤدي إلي سوء امتصاص الطعام والانتفاخ والمغص والإسهال.

  • علاج قرحة المعدة بشكل خاطئ:

يعتقد البعض ان علاج قرحة المعدة هو فقط تناول طعام خفيف ، ولكن هذا يعتبر حلا مؤقتا ، فتلك القرحة هي عبارة عن عدوي بكتيرية ببكتريا “H.pylori” وتلك البكتريا توجد في الطعام والماء ولا بد ان يشمل العلاج مضادات حيوية مناسبة مع ضرورة ابتعاد الشخص عن التوابل الحريفة والقهوة أيضا .

binge-eating-620x465مقال

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.