دعاء ختم القرآن الكريم – موقع ثقفني

كتب: آخر تحديث:

دعاء ختم القرآن ، القرآن الكريم هو كتاب الله الذي أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو المعجزة الربانية التي أنزلها الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك، فالقرآن الكريم هو أصدق الحديث وهو النور المبين الذي يهدي الضالين إلى الصراط المستقيم.

كما حثنا رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم على الاهتمام بتلاوة القرآن الكريم وفهم كلماته وتدبر معانيه لفهم قيم القرآن الكريم وأفكاره ومبادئه كما أنزلها الله سبحانه وتعالى، كما أن تلاوة القرآن الكريم هي من أفضل العبادات وأعظم الطاعات وأجل القربات التي يتقرب المسلم بها إلى ربه؛ ليفوز بإعلى الدرجات وينال الأجر العظيم من الله.

دعاء ختم القرآن الكريم

الحمد لله نحمده وهو المستحق للحمد والثناء، نستعين به في السراء والضراء ونستغفره ونستهديه لما يقربنا اليه، ونؤمن به ونتوكل عليه في جميع حالاتنا، ونصلي ونسلم على أفضل مبعوث للعالمين، وأول مُشفّع في يوم العرض والحساب سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبع هديه إلى يوم الدين.

اللهم يا باسط اليدين بالعطية والإجابة لعباده، ويا صاحب المواهب والعطف والرأفة على خلقه، نسألك اللهم أن تصلي وتسلم على عبدك ورسولك سيدنا محمد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

اللهم إنا عبيدك بنو عبيدك بنو إمائك، عدل فينا قضاؤك، نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، نسألك يا حي يا قيوم أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، ونور أبصارنا، وجلاء حزننا، وذهاب همنا وغمنا يا أرحم الراحمين.

اللهم يا ذا المن ولا يُمنُّ عليه، يا ذا الجلال والإكرام، يا محيطاً بالليالي والأيام، نسألك يا أرحم الراحمين، يا جار المستجيرين، ويا أمان الخائفين، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور أبصارنا، وجلاء حزننا، وذهاب همّنا وغمنا، اللهم إنا نسألك إيماناً لا يرتد ونعيماً لا ينفد، وقره عين لا تنقطع، ولذة النظر إلى وجهك، ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم.

اللهم ارحمنا بترك المعاصي أبداً وما أبقيتنا، وارحمنا أن نتكلف ما لا يعنينا، وارزقنا حسن النظر فيما يرضيك عنا.

اللهم بديع السماوات والارض ذا الجلال والإكرام، والعزة التي لا ترام، نسألك يا الله يا رحمن يا رحيم بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلوبنا حفظ كتابك كما علمتنا، وارزقنا أن نتلوه على النحو الذي يرضيك عنا.

دعاء ختم القران
دعاء ختم القرآن الكريم
نص دعاء ختم القران
دعاء ختم القران مكتوب

اللهم بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام والعزة التي لا ترام، نسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تنور بكتابك أبصارنا، وأن تُطلق به ألسنتنا، وأن تفرّج به عن قلوبنا، وأن تشرح به صدورنا، وأن تستعمل به أبداننا، فإنه لا يعيننا على الحق غيرك، ولا يؤتيه لنا إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم إنا نسألك رحمة من عندك تهدي بها قلوبنا، وتجمع بها أمورنا، وتلمّ بها شعثنا، وتصلح بها غائبنا، وتزكي بها أعمالنا، وتلهمنا بها رشدنا وترد بها ألفتنا، وتعصمنا بها من كل سوء.

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا برحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، واغننا بفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.

اللهم إنا نسألك إيماناً يباشر قلوبنا، ويقيناً صادقاً حتى نعلم أنه لا يصيبنا إلا ما كتبت لنا، واجعلنا راضين من الرزق والعيش بما قسمت لنا.

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، ونسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار.

اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا، وكف أيدي الظالمين عنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلنا ممن سبقت لهم منك الحسنى وزيادة، اللهم اغننا بالعلم وزيّنا بالحلم وأكرمنا بالتقوى وجمّلنا بالعافية.

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، وزدنا علماً، الحمد لله على كل حال ونعوذ بالله من حال أهل النار.

اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوماً، وتفرقنا من بعده تفرقاً معصوماً، ولا تجعل فينا ولا معنا شقياً ولا مطروداً ولا محروماً برحمتك يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، ومن عذابك نستجير، أصلح لنا شأننا كله، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

دعاء ختم القرآن

اللهم ارحمنا وارحم آباءَنا وأمهاتنا وإخواننا المسلمين، الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاًّ للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.

اللهم ارحمهم، وعافهم، واعف عنهم، وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبرد.

اللهم جازهم بالحسنات إحساناً، وبالسيئات عفواً وغفراناً، ولقهم برحمتك رضاك وقهم فتنه القبر وعذابه.

اللهم أوصل ثواب ما قرأناه من القرآن العظيم إليهم، وضاعف رحمتك ورضوانك عليهم .

اللهم حل أرواحهم في محل الأبرار، وتغمدهم بالرحمة آناء الليل والنهار، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم انقلهم من ضيق اللحود والقبور إلى سعه الدور والقصور، في سدر مخضود وطلح منضود، وظل ممدود، وماء مسكوب، وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة، مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعلنا وإياهم من عبادك الذين تُباهي بهم ملائكتك في الموقف العظيم، وارزقنا حسن النظر إلى وجهك الكريم مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنات النعيم، دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

ويستحب أن يقوم المسلم بالمداومة على قراءة القرآن الكريم في رمضان، وأن يحرص على ختم القرآن في هذا الشهر الفضيل، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان يلقاه في كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن.

كما أن ختم القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم له ثواب وأجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى. فهنيئاً لمن صام وقام وطلب من الله الرحمة والغفران، فكان جزاؤه العتق من النيران.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.