زكاة الفطر 2017 : تعرف على مقدار زكاة الفطر ووقت أخراج زكاة الفطر في السعودية ومصر والإمارات وكيفية إخراج زكاة الفطر

كتب: آخر تحديث:

زكاة الفطر 2017 ، مقدار زكاة الفطر ووقت اخراج زكاة الفطر  ،  زكاة الفطر فريضة على كل مسلم سواء كان كبير أو صغير ، وتعد هذه الفريضة من أركان الإسلام التي يجب على كل ذكراً وأنثي إخراجها في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، وقبل أداء صلاة العيد، وأخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد تعد صدقة، وهناك العديد من التساؤلات في ذهن الكثيرين من المسلمين في كل مكان عن مقدار زكاة الفطر ووقت إخراج زكاة الفطر وكيفية إخراجها وما هي الجهات التي يستحب أخراج الزكاة لهم، كما وسوف نقوم بتوضيح قيمة زكاة الفطر في السعودية ومصر والدول العربية.

مقدار زكاة الفطر

عن عياض بن عبد الله بن سعد بن أبي سرح العامري : أنه سمع أبا سعيد الخدري ، يقول : كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام ، أو صاعا من شعير ، أو صاعا من تمر ، أو صاعا من زبيب ، أو صاعا من أقط”، متفق عليه، لحديث أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ كُنَّا نُعْطِيهَا فِي زَمَانِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ .. ” رواه البخاري ، نرفق لكم فيديو يوضح قيمة زكاة الفطر ولمن تجب له.

وقت إخراج زكاة الفطر – ميعاد زكاة الفطر

لزكاة الفطر ميعاد لاخراجها، فكان الصحابة والتابعون، يقومون بإخراج زكاة الفطر، قبل العيد بيوم أو يومين على الأكثر، أو قبل الصلاة فهي مقبولة، أو في الليلة التي يفطر فيها الصائمون وينتهي فيه صوم شهر رمضان، وأما أن خرجت الزكاة بعد صلاة العيد فهي ليست زكاة الفطر ولكنها صدقة من الصدقات، تؤدى قبل صلاة العيد كما في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ” أَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاةِ . البخاري ، كما نرفق لكم مقطع فيديو يوضح ميعاد أخراج زكاة الفطر 2017.

مقدار زكاة الفطر في السعودية ومصر والإمارات

  • دار الإفتاء المصرية حددت مقدار زكاة الفطر 2017 نقداً في مصر وقد بلغ بمقدار 12 جنيه مصري عن كل فرد قادر وبالغ، حيث تفرض على الأشخاص، وليس على الأموال بما يُعادل مقدار صاعٍ من بُر أو شعير أو أرز ونحوهم.
  • هيئة كبار العلماء داخل المملكة العربية السعودية حددت قيمة زكاة الفطر لكل فرد وقد بلغت 25 ريال سعودي، ومقدار زكاة الفطر جاءت على النجو التالي ( 2300 جرام من الأرز، 2000 جرام من الحمص، 1800 جرام من الكسكس، 1640 جرام من الزبيب، 2040 جرام من القمح، 2060 من اللوبيا، 2100 جرام من العدس، 2000 جرام من الدقيق ) .
  • الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات أوضحت مقدار زكاة الفطر نقداً والذي يقدر بقيمة عشرون درهماً للفرد الواحد، واضافت انه يجوز دفع قيمتها للجهات الرسمية الموثوقة مثل الهلال الأحمر.

الفئات التي تجوب عليها الزكاة كما حددها الله في كتابه

زكاة الفطر تصرف لجهات الثمانية التي ذكرهم الله فى كتابه الكريم كما هو متفق لقول الجمهور، وكما أوضح الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم بسم الله الرحمن الرحيم ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ” صدق الله العظيم.

كيفية إخراج زكاة الفطر

فرض الله سبحانه وتعالى على المسلمين فريضة الزّكاة تطهيراً لأموالهم ، حيث أوضح النّبي صلّى الله عليه وسلّم كيفية إخراج زكاة الفطر حين قال أنّها صاع من تمر أو صاع من شعير، وكذلك قد تكون صاع من أرز أو زبيب، ويساوي الصّاع ثلاثة كيلوغرامات من الطّعام، كما نرفق لكم مقطع فيديو لكيفية إخراج زكاة الفطر للشيخ محمد حسان.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.