تغلب على العطش اثناء الصيام بهذه الطرق

كتب: آخر تحديث:

العطش الشديد فى رمضان أثناء الصيام يحدث للكثير من الناس وتساهم فى زيادته ارتفاع درجة الحرارة بما اننا فى فصل الصيف وخصوصاً أن رمضان هذا العام نهاره هو أطول نهار منذ ٣٣ عاماً، وتمتد فترة الصيام حتى 16 ساعة فيفقد الجسم الماء على مدار هذه الفترة فيبدأ الشعور بالتعب والإرهاق واليكم بعض النصائح للتغلب على العطش في فترة الصيام.

1- عدم شرب الماء بكميات كبيرة عند السحور لأن الكلى تتخلص من الماء بعد ساعات قليله لانها تعتبرها مياه زائدة عن حاجه الجسم ويفضل توزيع المياه في فترة الافطار ومن الافضل عدم شرب الماء مثلجاً عند الإفطار لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويجعل عملية الهضم صعبة ولذلك يفضل أن تكون المياه باردة.

2- يجب الاكثار من شرب هذه السوائل (الكركديه والخروب والعرقسوس والتمر الهندي وقمر الدين) وهي سوائل طبيعية خالية من الالوان الصناعية وتحمي الجسم من الكثير من الأمراض وكلها مشروبات عشبية تتميز بقدرتها علي تقليل العطش وتنشيط الجسم وتعويض فقدان السوائل , وايضاً بالنسبة لقمر الدين فهو يصنع من ثمار المشمش المجففة ويساعد فى تنشيط الدورة الدموية.
3- الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي علي نسبة ملح عالية مثل المخللات والزيتون والسمك المملح والشيبسي  حيث تزيد من معدل الحرق فتزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش .

4- وجبة السحور يجب أن تحتوي على كميات جيدة من الألياف التي تمكث في الأمعاء لفترة طويلة ومنها الفواكه وخاصة البطيخ والعنب فهما من فواكه الصيف المفيدة في التقليل من خسارة السوائل، يحتوي البطيخ في نسبته على 92% من الماء ونسبة من الفيتامينات والمعادن التي تكفي حاجة الجسم خاصة فى الايام شديدة الحرارة لذلك فهو من أهم المشروبات والفواكه التي يجب ان تكون معنا دائماً فى رمضان وايضاً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له.

5- يجب الابتعاد عن السوائل التى تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية لانها تجعل الجسم يفقد الماء بسرعة , وبالنسبة للمشروبات الغازية فانها تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم بما انها تحتوي على الكربون الذي يسبب الانتفاخ والشعور بالامتلاء ويمنع الجسم من الاستفادة من السوائل.
6- تناول الخضروات واهمها الخيار فهو من اشهر الخضروات التي تقلل الشعور بالعطش ويقوم بتبريد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية , ويحتوي الخيار على الياف السيليلوز الغذائية التي تنظم عملية الهضم وتطرد السموم , السلطة تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة تمد الجسم بالنشاط والحيوية والماء اللازم كما انها غنيه بالالياف والمعادن والفيتامينات.

7- ينصح بتأخير السحور فهي سنة من سنن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام , لذلك من الافضل ان يكون السحور بعد منتصف الليل حتى يتمكن الصائم من مقاومة الشعور بالعطش والتعب خاصة في ايام الصيام الاولى.

8- التقليل من تناول الحلويات فهي تسبب درجة عالية من العطش لاحتوائها على نسبة كبيرة من السكريات وايضاً الاكثار من تناول الشوربه لانها تعد مصدراً للماء والسوائل فى الجسم.

9- اذا كان فى المستطاع تجنبوا درجات الحرارة العالية او التعرض لاشعة الشمس حتى لا تفقدوا كمية كبيرة من الماء , ويجب الاستحمام بالماء الفاتر يومياً لتبريد الجسم واستخدام الصابون ايضاً للتخلص من الزيوت فى الجسم التي من الممكن ان تسد المسام العرقية.

10- يجب عدم تناول السوائل عالية التركيز من السكر والابتعاد تماماً عن شرب الماء اثناء تناول الطعام أو شرب كميات من الماء بعد الانتهاء من الطعام.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.