شروط جديدة لاعتماد المهندسين بالسعودية

كتب: آخر تحديث:

المهندسين بالسعودية ، أصدرت الهيئة السعودية للمهندسين بالمملكة العربية السعودية قراراً يقضي بعدم قبول أو اعتماد إي مهندس وافد جديد من خارج المملكة تقل خبرته عن 3 سنوات، كما ألزم القرار الصادر من مجلس إدارة الهيئة المهندسين الوافدين بعمل مقابلة شخصية واختبار مهني يتم عن طريق الهيئة السعودية للمهندسين.

شروط اعتماد المهندسين بالسعودية

جاء هذا القرار بناء على إجماع من أعضاء مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين لتنفيذ مقترح من أعضاء المجلس وذلك للحد من سوء وتدنى مستوى جودة المشاريع,حيث لوحظ في السنوات الثلاثة الأخيرة استقدام الشركات والمكاتب الهندسية وكذا شركات القطاع الخاص مهندسين حديثي الخبرة لا يمتلكون إي خبرة مهنية أو المؤهلات التي تكفي للعمل في المملكة العربية السعودية.كل هذا كان له بالغ الأثر على جودة المشاريع كما أنها أضرت بالاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية,وضياع الفرص على من يستحق من المهندسين السعوديين.

أضاف البيان الصادر من الهيئة السعودية للمهندسين أن هذه القرارات تأتى بالتزامن مع توجيهات الأمير محمد بن نايف ولى العهد للجهات الأمنية بعدم منح أي مهندس وافد إقامة إلا بعد التأكد من شهادته و عمل اختبار مهني ومقابلة شخصية له من الهيئة السعودية للمهندسين .  وفيما يخص الأليات التي ستتخذها الهيئة السعودية للمهندسين من اجل تفعيل هذا القرار أفاد رئيس مجلس إدارة الهيئة على أنه  تم تشكيل لجنة للتصنيف والاعتماد المهني من الهيئة السعودية للمهندسين تتولى مسئولية الأشراف والمتابعة على جميع الأعمال والإجراءات المتعلقة بالمقابلات والاختبارات والتصنيف والاعتماد المهني بالهيئة.

ومن المفترض أن تقوم الهيئة بالتنسيق مع وزارة الداخلية لإعلان هذا القرار في وسائل الإعلام المختلفة بعد تطبيقه رسمياً.كما سيجري التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من أجل تطبيق القرار والعمل بهذا التنظيم الجديد.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.