نصائح لتمارس الرياضة فى رمضان

كتب: آخر تحديث:

في شهر رمضان المبارك، يجب على ممارسي التمارين الرياضية الحفاظ على لياقتهم البدنية، ويعتبر هذا الأمر مستحيل بالنسبة للكثير من الناس، لكن من خلال بعض الاحتياطات والتدابير يمكننا صيام الشهر الكريم دون وجود أية مشاكل صحية.

وها هي مجموعة من النصائح  التي يمكن لها أن تساعد ممارسي الرياضة خلال الشهر الكريم وهي:

  1. ينبغي شرب كميات كبيرة من الماء بعد الإفطار لتعويض المياه التي تفقدها أثناء الصيام، فالماء يجنبك الشعور بالإرهاق كما يعمل على ضبط كفاءة وأداء الدورة الدموية، ويفضل أن تكون كمية الماء حوالى 4 – 5 لترات حتى وقت الإمساك على أن تشرب ما لا يقل عن لتر كامل من الماء خلال الساعة الأخيرة قبل الصيام.
  2. يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات طويلة السلسلة والتي تحتاج إلى وقت طويل لامتصاصها، ومن أشهر هذه الأطعمة البطاطا والبطاطس علاوة على الذرة.وعدم تأخير الإفطار، والحرص على شرب كمية كبيرة من الماء بحيث لا تقل عن لتر ونصف اللتر خلال الساعة الأولى من الإفطار.
  3. يجب عدم تناول المأكولات المليئة الدهون أثناء السحور، وكذلك عدم الاسراف في تناول السكريات عموما.
  4. يجب الحصول على ساعة من النوم على الأقل نهارا أثناء الصيام بسبب طول فترة الصيام حالياً، فمن الممكن أن طول فترة الصيام تؤثر على الحالة الذهنية والبدنية ، وبالتالي فإن ساعة واحدة من النوم كفيلة بإعادة التوازن واستعادة اللياقة.
  5. يجب تأخير وجبة السحور وأن تحتوي الوجبة على البقوليات لأنها تحافظ على مستوى الجلوكوز في الدم مما سيجعلكم تشعرون بالحيوية والنشاط.
  6. يجب تقسيم فترات ممارسة الرياضة إلى ثلاثة فترات، الأولى بعد وجبة السحور؛ بحيث “في هذه الفترة يكون الجسم مليء بالطاقة، والفترة الثانية قبل وجبة الإفطار بساعة ، والثالثة بعد الإفطار، وهي الأفضل، على ألا تتجاوز فترة التمرين 45 دقيقة.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.