أسباب النزيف وكيفية التعامل معه وأجراء الإسعافات الأولية في المنزل

كتب: آخر تحديث:

يتعرض الكثيرون منا إلي خطر النزيف سواء أكان ذلك النزيف داخليا أما خارجي وظاهر للأشخاص ، وإذا استمر ذلك النزيف لفترة يمكن ان يؤدي بالمريض إلي اشد المخاطر ويؤدي إلي نتائج عكسية بكل المقاييس .

ونجد ان من أنواع النزيف دائمة الحدوث للأشخاص هو نزيف الأنف ويكون نتيجة للحرارة الشديدة والتعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة وقت ذروة الحرارة  أو بسبب الضغط ، وعند حدوث ذلك النوع من النزيف يجب الضغط علي انف المريض لمده 5 دقائق حتي يتوقف النزيف ، ويجب أيضا إبقاء المريض جالسا ورأسه مستقيمة إلي الأمام ، ولكن عند حدوث هذا النزيف بسبب الضغط المرتفع فهذا مؤشر خطر ويجب نقل المريض فورا للمستشفي .

ونجد أيضا من أنواع النزيف هو نزيف الأذن ، وهو يعد خطيرا جدا لأنه يدل علي وجود نزيف في الجمجمة ولذلك يجب عند حدوثه نقل المريض بأسرع ما يمكن إلي اقرب مستشفي .

ونجد ان جميع أنواع النزيف تحدث في الأوعية الدموية ، ونجد أيضا ان أنواع تلك الأوعية الدموية تختلف من شخص لأخر وبالتالي يختلف نوع النزيف من شخص لأخر ، لذلك نجد ان هناك أوعيه دموية يسهل وقف نزيفه في المنزل وبإسعافات أوليه بسيط ومنها ما  يصعب وقف النزيف بها، وذلك النوع يشكل خطرا علي المريض ويجب إسعافه بأقصى ما يمكن ،وإذا وجدنا ان النزيف حاد فهذا يعني ان الحرج عميق ،من الممكن ان يكون في الشرايين أو الأوردة.

ويجب دائما وجود صندوق إسعافات أساسي في منزلنا أو في السيارة ويحتوي هذا الصندوق علي الإسعافات الأولية ( قطن – شاش – مسكنات للألم – قفازات من البلاستيك – معقم لليدين والجروح ) ، وعند حدوث أي نزيف يجب فورا عمل الإسعافات الأولية كتطهير الجرح وتعقيمه وربطه بالقطن والشاش. وذلك قبل ذهاب المريض للمستشفي .

مقالل

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.