قرية وكان العمانية تصوم 3 ساعات ونصف في رمضان

كتب: آخر تحديث:

يعتبر شهر رمضان هذا العام هو الأكثر صوماً من حيث عدد ساعات الصوم، ويرجع ذلك لطول ساعات النهار فيه، خاصة في منطقتنا العربية.
ولكن هناك قرية في عمان لها ميزة خاصة هذا العام، حيث يصوم أهلها فقط 3 ساعات في اليوم، وهو أمر قد يسبب الدهشة للبعض.

موقع قرية وكان :

وقرية وكان الواقعة على ارتفاع 2000 متر تقريباً عن مستوى سطح البحر تقع في وادي مستل بولاية نخل في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، كما أنها تبعد عن مدينة مسقط بحوالي 150 كيلو متر.
وتتميز قرية وكان باعتدال طقسها صيفاً وانخفاض درجات الحرارة في الشتاء.

ساعات الصوم في قرية وكان العمانية:

وتشرق الشمس في تلم القرية في شهر رمضان هذا العام في الساعة الحادية عشر صباحاً بتوقيت عمان ، وتغرب في تمام الثانية والنصف ظهراً ، حيث تقدر ساعات النهار فيها بحوالي 3 ساعات ونصف، وهي ساعات الصوم في تلك القرية.

التعليقات

  1. في المقابل، نفى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم تلك الأقاويل مبررا الأمر “بأن وقوع قرية أو مدينة في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس”.

    وأضاف الدكتور المسند إن “وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل”.

    وصرح أحد سكان القرية لموقع “عين اليوم” أن عدد ساعات الصيام في قرية “وكان” يصل إلى 15 ساعة تقريبا، فالإمساك عن الصيام يبدأ عند الساعة 3:53 صباحا والإفطار يكون عند الساعة 6:75 مساء، وأضاف أن بعض المناطق في القرية لا تتعرض لأشعة الشمس سوى ثلاث ساعات فقط وذلك باعتبار أن الجبال تحجب الشمس عن القرية.

    المصدر: وكالات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.