تعرف على عجائب وغرائب “ملك ملوك أفريقيا” بالتفاصيل.

كتب: آخر تحديث:

عاش معمر القذافي في الفترة مابين عام 1942 وتوفى عام 2011 بعد الثورة الليبية , حكم ليبيا لأكثر من 42 عام حيث ترأس مجلس قيادة الثورة الليبية من عام 1969 حتى عام 1977 ووصل للحكم بعد انقلاب عسكري على” الملك إدريس” عام 1969 وأيضا شغل العديد من المناصب فكان رئيس للاتحاد الأفريقي من عام 2009 إلى عام 2010 ثم أطلق على نفسه لقب “ملك ملوك أفريقيا”.

من أهم إنجازاته استبدال الدستور الليبي عام 1951 بعقيدة أطلق عليه أسم “النظرية العالمية الثالثة” وتم نشرها في كتاب أسمه “الكتاب الأخضر” ومن خلال هذه النظرية أحتفظ لنفسه بالسلطة المطلقة في حكم ليبيا .

كان يصنف بالحاكم المستبد الغوغائي , ومع امتلاكه للأسلحة الكيميائية جعل من دولة ليبيا دولة منبوذة بالإضافة لفرض الكثير من العقوبات الاقتصادية عليها , ولعل من أبرز غرائبه وعجائبه هدمه لضريح المجاهد ” عمر المختار” ونقله لمدين بعيدة أسمها “سلوق” , قام بإلغاء دراسة جميع اللغات الأجنبية من التعليم الأساسي ومنع جميع أقسام اللغات فى الكليات , قام بإيقاف استيراد السلع وأجبر شعبه على التقشف حتى واجهت البلاد نقصا حاد في السلع الأساسية وتدهور الزراعة في البلاد .

شهدت البلاد في عهده العديد من الإعدامات السرية  ولعل أبرزها “مجزرة بنغازي” الشهيرة, أيضا لم يكن يتذكر أي من أسماء وزرائه أو معاونيه وكان يطلق عليهم أرقام ,وفقط كان يتذكر أسمه  وكان طاقم الحراسة الخاص به يتكون من نساء فقط  وكان يتدخل بشكل كبير وفج في المناهج الدراسية وأيضا يحدد نفقات السفر والصرف لكل أسرة حيث حدد 1000 دولار سنويا للعلاج والسياحة .

11

كان يريد عمل ضريح للزعيم الراحل “جمال عبد النصر” ليزوره الناس مما أدى لدعاء أحد المشايخ عليه “أن يموت  داخل أنابيب الصرف ولا يجد مكان يدفن فيه ” وهذا ما حدث بالفعل .

كان يجبر المواطنين على حفظ مقولات من كنايه “الكتاب الأخضر”  مثل (الأرض لمن زرع – البيت لساكنه – من تحزب خان – لا استقلال لشعب يأكل من وراء البحر – السيارة لمن يقودها) بالإضافة لفرضه العديد من الضرائب غير المفهومة مثل ( ضريبة الجهاد – ضريبة البندقية – ضريبية النصر) , ونقش صورته على عدد من العملات الذهبية ثم ألقاها في البحر لكي يجدها الأجيال القادمة بعد سنوات في أشارة لعظمته وتمجيده .

12

من أشهر مقولته للشعب الليبي : لماذا لا تذهبون إلى أفريقيا وتعيشون هناك ففيها الغابات وشلالات المياه العذبة وأنا مستعد أن أعطى كل شخص يذهب ليعيش في أفريقيا 100000 دينار ويتزوج أفريقية لأن بترول ليبيا سوف ينتهي في يوم من الأيام ولن يفيدكم .

14

حذف بعض كلمات القران الكريم لأنها من وجهة نظره موجهة للرسول “صلى الله عليه وسلم ”  , أنكر السنة النبوية وجعل التمسك بها طريقا وبابا للشرك وعبادة الأصنام وكان يقول أن الكعبة أخر صنم مازال باقي من الأصنام وكان يرى أم مسجد الرسول ” صلى الله عليه وسلم” ليس  له قدسية وأنه كالفاتيكان  .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.