افضل الأطعمة التي تحارب الأنيميا وفقر الدم وتخلصك من الضعف نهائيا

كتب: آخر تحديث:

كثير من الأشخاص يعتنون من “الأنيميا وفقر الدم”وتحدث عندما تكون كرات الدم الحمراء منخفضة للغاية ومعدل الهيموجلوبين أقل من معدله الطبيعي ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فأن أكثر من 30في المئة من سكان العالم يعانون من فقر الدم.

الهيموجلوبين عبارة عن (حديد + بروتين) وكلا العنصرين ضروريان لتزويد جميع أجزاء الجسم بالأكسجين و المواد الغذائية ومن أعراض نقص كلا العنصرين الإحساس بالوخز في اليدين و الرجلين و الاكتئاب و ضعف في الذاكرة و الإجهاد و الضعف. و يستطيع الطبيب تشخيص الحالة باختبار دم بسيط.

بعض من أسباب الأنيميا:

نقص الحديد وفيتامين ب12 وحمض الفوليك

وفى حالات الرضاعة تحتاج الأم لنسبة أكبر من الحديد وأيضا في حالات فقدان كميات كثيرة من الدم أو وجود ديدان في الأمعاء أو طفيليات بالمعدة

وعند أصابتك بالأنيميا أو فقر الدم يجب عليك أتباع نظام غذائي يحتوى على فيتامين ب12 والحديد وحمض الفوليك.

يعتبر الحديد معدن أساسي في تكوين خلايا الدم حيث يعمل على تنقية الدم ويساعد في تقليل الدهون . حيث يعمل الحديد على تكوين الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين والبروتينات لجميع أجزاء الجسم ( يوجد الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء ويوجد الميوجلبين في عضلات جسم الإنسان  .
وهنالك العديد من الأطعمة الغنية بالحديد، وبالتالي يمكن أن تساعد في منع تطور الإصابة بفقر الدم إذا تم تناولها بانتظام:

1– فول الصويا : هو من أكثر الأنواع المحتوية على الحديد . فقط كوب واحد من فول الصويا المغلي يلبى ما يقرب من نصف احتياجاتك اليومية من المعادن . حيث يحتوى على دهون أقل و بروتين أعلى مما ينقص من حدة الأنيميا.

2– خبز الحبوب الكاملة : يحتوى على حمض ألفيتيك ولكنه يصنع بعد تخمر الحبوب و بالتالي تكون نسبة الحمض أقل فقط شريحة واحدة من الخبز تمد جسمك ب 6% من احتياجاتك اليومية من الحديد , بالإضافة لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية التي تساعد الجسم على مواجهة العديد من الأمراض واستعادة وظائفه البيولوجية وهو أيضا يساعد على فقدان الوزن ومحاربة السمنة.

3- طحين الشوفان : أن كوب واحد من الشوفان المقوي المخلوط بالماء يلبى 60% من احتياجات الجسم للحديد.كما يحتوى أيضا على فيتامين ب12.

4- اللحوم الحمراء : مثل اللحم البقري , تحتوى على كميات كبيرة من الحديد وهى اختيار جيد لتزويد الدم بالحديد و فيتامين ب.

5- البيض / صفار البيض : يحتوى على مضادات الأكسدة  و  ) تساعد على سد نقص الفيتامينات المفقودة في حالات الأنيميا  ,فالبيض يوفر مخزون كبير من المواد الغذائية بسعرات حرارية قليلة فصفار بيضة واحدة كبيرة تعطى 1 مجم حديد  الذي يوفر 7% من الاحتياجات الغذائية للنساء و 11% للرجال و يرجع العلم أيضا أن البيض يساعد على بناء عضلات و عظام الجسم.

6- زبدة الفول السوداني : فقط ملعقتان صغيرتان يحتويان على 6 مجم من الحديد تناول شريحة من الزبدة مع كوب من عصير البرتقال ليساعد على امتصاص الحديد , و إذا كان لا يروقك طعم الزبدة , يمكنك طحنها مع الفول السوداني المحمص.

7- السبانخ :  هي مصدر جيد للحديد و أيضا لفيتامين س . كما تحتوى السبانخ أيضا على الألياف و فيتامين أ و فيتامين ب9 و الكالسيوم . نص كوب من السبانخ المغلية يحتوى على 3.2 من الحديد . يمكنك أيضا تناولها بالسلطة أو كحساء أو كطبق جانبي.

8- الطماطم : الطماطم تساعد على محاربة الأنيميا ، فيتامين س يساعد الجسم على امتصاص الحديد , لذا حاول شرب ولو كوب واحد من عصير الطماطم الطبيعي كل يوم , وتجنب المشروبات المنبهة التي تحتوى على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي و القهوة لأنها تعرقل امتصاص الحديد . وتحتوى أيضا الطماطم على بيتا كاروتين و فيتامين ي يستطيعوا تحسين صحة الجلد و الشعر.

9- الرمان : يحتوى الرمان على فيتامين س و فيتامين أ و فيتامين ي و حديد و بوتاسيوم . تناول الرمان بأي صورة يحافظ على تدفق صحي للدم داخل الجسم و يمد الجسم بالحديد الذي يقلل من أعراض الإصابة بالأنيميا مثل الهبوط و الدوار و الضعف و فقدان السمع. يعتبر الرمان من الأطعمة المفيدة جدا لصحة القلب.

مقاااااااااااااااااال

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.