دعاء ليلة النصف من شعبان وفضل ليلة النصف من شعبان 2016

كتب: آخر تحديث:

دعاء ليلة النصف من شعبان ، تلك الليلة المباركة ليلة العتق من النيران، التي يغفر الله بها للعبادة عن سيئاتهم ما عدا المشركين والمشاحنين كما قال رسولنا الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:  قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( يطلع الله علي عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن). صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم.

دعاء ليلة النصف من شعبان

وفي ليلة النصف من شعبان كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعوا بدعاء كان قد علمه له سيدنا جبريل عليه السلام، ولقد أخبر عنه السيدة عائشة رشي الله عنها عندما سمعته يدعوا به وقال لها تعلميهن وعلميهن.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: أتاني جبريل ـ عليه السلام ـ فقال: هذه الليلة ليلة النصف من شعبان, ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم بني كلب, لا ينظر الله فيها إلي مشرك ولا إلي مشاحن, ولا إلي قاطع رحم ولا إلي مسبل, ولا إلي عاق لوالديه, ولا إلي مدمن خمر قالت: فسجد ليلا طويلا وسمعته يقول في سجوده: أعوذ بعفوك من عقابك وأعوذ برضاك من سخطك, وأعوذ بك منك, جل وجهك, لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت علي نفسك قالت: فلما أصبح ذكرتهن له, فقال: يا عائشة تعلمتهن؟ فقلت: نعم فقال: تعلميهن وعلميهن, فان جبريل عليه السلام علمنيهن وأمرني أن أرددهن في السجود رواه البيهقي في شعب الإيمان.

وفي تلك الليلة المباركة ليلة النصف من شعبان التي يقبل بها الدعاء، قد صلي رسول الله صلي الله عليه وسلم الركعتين الأوليين من صلاة الظهر ثم اتجه في الركعتين الآخريين إلي المسجد الحرام، لذلك فان تلك الليلة المباركة هي التي تحولت بها القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام.

دعاء شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

في هذه الليلة المباركة، ليلة النصف من شعبانيعتق الله عبادة من النار إلا المشركين، المشاحنين، قاطع الرحم أو مسبل، عاق والدية ومدمني الخمور، وكما قيل ما دعا قط عبد بهذه الدعوات إلا وسع الله عليه في معيشته، لذلك نوصيكم بالصلاة والصوم والدعاء في النصف من شعبان.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.