قام الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم السبت الموافق 1438/9/22هـ بإصدار عدداً من الأوامر الملكية، والتي من شأنها تعديل مسمى هيئة التحقيق والإدعاء، وتغييرها إلى النيابة العامة، كما تم إصدار عدداً من الأوامر الملكية الأخرى.

وقد كانت الأوامر الملكية الصادة منقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قامت بإلغاء بعد الوزارات وتعديل ودمج بعض الوزارات الأخري، بالإضافة لإعادة هيكلة بعض الأجهزة الحكومية.

وجاء ضمن الأوامر الملكية بإلغاء وزارة المياه، وتغيير اسم وزارة الزراعة ليصبح وزارة البيئة والمياه والزراعة، كما تم تغيير اسم وزارة التجارة والصناعة ليصبح المسمى الجديد لها وزارة التجارة والاستثمار.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تم تغيير اسم وزارة البترول الثروة المعدية ليصبح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية.

واشتمل تغيير مسمى الوزارات ليكون المسمى الجديد لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد هو وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

وتغير اسم وزارة الحج ليصبح وزارة الحج والعمرة ، كما تم دمج وزارتي العمل والشؤون الإجتماعية تحت مسمى وزارة العمل والتنمية الإجتماعية.

وقد تم ربط الهيئة العامة للطيران المدني بوزارة النقل، بالإضافة لإعفاء كلاً من وزار البترول والحج والتجارة والصناعة والنقل والصحة والشؤون الإجتماعية من مناصبهم.

وقد تم تعيين الدكتور توفيق الربيعة وزيراً للصحة، والدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزيراً للتجارة والاستثمار، كما تم تعيين المهندس خالد الفالح وزيراً للطاقة والصناعة والثروة المعدينة،وكانت وزارة النقل من نصيب سليمان بن عبدالله الحمدان، فيما كان وزير الحج والعمرة الجديد هو الدكتور محمد بنتن.

من جهة أخرى قام الممثل الكوميدي السعودي ناصر القصبي بالتعليق على الأوامر الملكية الصادرة، والتي تتضمن انشاء الهيئة العامة للترفيه، حيث شن عدداً من رواد موقع التواصل الإجتماعي تويتر حملة ضده مطالبين إياه بتقديم الاعتزار.

حيث كتب القصبي على حسابه الشخصي على تويتر :”انشاء هيئه عامه للترفيه سيعيد انسانيتنا التي فقدناها عشرات السنين و سنصبح مثل بقية خلق الله بشر طبيعيين”
وتابع :” الترفيه ليس مشروع ترف .الترفيه في توقيته الحالي مشروع ثقافي خطير . ستلتم الأسره و سيعتدل هذا الشرخ الاجتماعي البشع في أثره الانفصالي المريض”.

فيما قام عدداً من النشطاء بنقد تصريحات القصبي معتبرينها هجوماً على الأخلاث والمبادئ، فيما اعتبر البعض أن القصبي يلوح بأن بلادهم مجتمع بلا إنسانية، وهو ما أثار غضبهم الشديد إذاء تلك التصريحات.

تحديث اليوم 1438/8/22:

قام الملك سلمان بن عبدالعزيز بإصدار عدداً من الأوامر الملكية صباح اليوم السبت، حيث شهدت تلك الأوامر الملكية عدداً من التغييرات الإدارية.

فقد قضت الأوامر الملكية الصادرة صباح اليوم السبت بتعديل اسم هيئة التحقيق والإدعاء العام إلى النيابة العامة، وتم ربطها بالملك مباشرة، كما تم إعطائها الإستقلالية عن باقي الجهات الأخرى، وعُين الشيخ سعود بن عبدالله المعجب نائباً عاماً لها.

كما تم تكليف هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بمراجعة نظام هيئة التحقيق والإدعاء العام، بالإضافة إلى نظام الإجراءات الجزائية، من أجل ضمان عمل النيابة العامة بكل حيادية دون أن يتم التأثير عليها من أي جهة أخري، أو التدخل في عملها من قبل الآخرين.

كما أنه قد تم ضمن الأوامر الملكية الصادرة صباح اليوم السبت بتعيين الفريق سعود الهلال مديراً للأمن العام، وتعيين سهيل أبانمي كمحافظ للهيئة العامة للزكاة والدخل، وقد تم تعيين عبدالحكيم التميمي في منصب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.