دعاء ليلة الإسراء والمعراج وأشهر الأحداث التي وقعت قبل وبعد ليلة الإسراء والمعراج

كتب: آخر تحديث:

ليلة الإسراء والمعراج و دعاء ليلة الإسراء والمعراج كاملاً.

يحتفل اليوم العالم الإسلامي في كل بقاع العالم بليلة الإسراء والمعراج ، وهي الليلة التي تم فيها إسراء الرسول صلى الله عليه وسلم ليلاً من المسجد الحرام إلي المسجد الأقصى ، ثم أعرج إلى السماء ، ليرى صلى الله عليه وسلم من آيات ربه الكبرى.

أهمية الإسراء والمعراج عند المسلمين :

ولليلة الإسراء والمعراج مكانة خاصة عند المسلمين ، ففيها تم فرض الصلاة من فوق سبع سماوات ، كما رأى رسولنا الكريم ربه ، حيث أكد الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في سورة النجم بقوله تعالى ” ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى “.

موعد ليلة الإسراء والمعراج:

وتعتبر ليلة الإسراء والمعراج هي ثاني أكبر حدث في تاريخ الإسلام ، حيث قد سبقها فقط بداية الدعوة ، ثم الإسراء والمعراج ، ثم الهجرة إلى المدينة المنورة .

ويجمع جماهير العلماء بأن رحلة الإسراء والمعراج جائت في  منتصف الإسلام حيث أنها كانت  ما بين السنة الحادية عشر إلى الثانية عشر من بداية الدعوة .

ويعتقد الكثير من العلماء بأن يوم السابع والعشرين من شهر رجب هو يوم الإسراء والمعراج.

وقد أتت ليلة الإسراء والمعراج في عام الحزن، وهو العام الذي توفت فيه أم المؤمنين السيدة خديجة رضي الله عنها وأرضاها، وأيضاً جد النبي صلى الله عليه وسلم عبدالمطلب، وهما الذين كانا يقفان بجانبه، ويحمياه من أذى المشركين.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج:

لم ييأس رسول الله صلى الله عليه وسلم من مواصلة الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى، فذهب إلى الطائف ليدعو أهلها للإسلام، غير أنهم استقبلوه شر استقبال فسلطوا عليه الأطفال والسفهاء، ليلقوا عليه بالحجارة.

إلا أن رسول الله قد ناجى ربه بالدعاء الشهير: “اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلى من تكلني، إلى عدو يتجهمني، أو إلى قريب ملكته أمري، إن لم يكن بك علي غضب فلا أبالي، غير أن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن تنزل بي غضبك، أو يحل علي سخطك، لك العتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك”.

وهذا الدعاء كان قبل ليلة الإسراء والمعراج، ومستحب أن يدعو به المسلم وقتما يشاء، وخاصة إذا نزل به كرب أو أذى.

دعاء ختم القرآن الكريم.

بداية رحلة الإسراء والمعراج:

تم الإسراء بالرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم من  مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى، وقد ذكر القرآن الكريم تلك الواقعة في سورة الإسراء بقوله تعالى:”سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

والإسراء في اللغة  أي السير ليلاً من مكان إلى آخر.

وقد صلى رسول الله محمد بن عبدالله بالأنبياء والمرسلين في المسجد الأقصى إماماً بهم، حيث أمره جبريل عليه السلام بأن يصلي بهم إماماً، وهو تأكيد على أن الإسلام هو الدين الخاتم، والذي يقود البشرية ولا يُقاد.

وبعد أن صلى الرسول بالأنبياء أعرج به إلى السماء، حتى وصل إلى سدرة المنتهى كما ذكر القرآن في سورة النجم.

ولما وصل الرسول إلى سدرة المنتهى قال له جبريل عليه السلام تقدم يا محمد، فيرد عليه الرسولأهنا يترك الخليل خليله ؟.

فرد عليه سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم، يا رسول الله  إذا أنت تقدّمت اخترقت، وإذا أنا تقدّمت احترقت.

فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى، واقترب منها.

ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات.

رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.

فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله .

إلى آخر التحيات التي نقرأها في كل صلاة.

وقد فرض الله سبحانه وتعالى على رسوله الكريم الصلاة، وجعلها 5 في اليوم، وخمسون في الأجر.

وبعد أن تم الإسراء والمعراج، قال المشركون لأبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه، هل تصدق بأن صاحبك قد أُسري به  إلى المسجد الأقصى في ليلة واحدة، ونحن نقطع أكباد الإبل في الصحراء لأشهر.

فرد أبو بكر : أوقال ذلك ؟ قالوا : نعم فقال أبو بكر : فإني أشهد إن كان قال ذلك لقد صدق فقالوا : أتصدقه بأنه جاء الشام في ليلة واحدة ورجع قبل أن يصبح ؟ قال أبو بكر : نعم إني أصدقه بأبعد من ذلك أصدقه بخبر السماء بكرةً وعشياً.

ولهذا السبب تم إطلاق اسم أبوبكر الصديق على عبدالله بن قحافة رضي الله عنه.

التعليقات

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.