تعرف علي فوائد وأضرار القهوة

كتب: آخر تحديث:

أرتبط فنجان القهوة الصباحي عند معظم الناس فهم يحتسون هذا الفنجان لبدء يومهم بنشاط وحيويه،  منهم من أصبح لديه احتساء فنجان القهوة الصباحي عادة لا يمكن الاستغناء عنها ومنهم من يعتقد أن شرب القهوة عادة سيئه وسبب الكثير من الأمراض.
ولكن جاءت العديد من الدراسات العلمية الحديثة التي تشير إلى الفوائد الصحية للقهوة التي يمكن أن تتفوق على مخاطرها، إذا ما تم تناولها بكميات معتدله وبسبب سلوكيات عديدة ارتبطت بشرب القهوة مثل التدخين وقلة الحركة، أيضا إضافة السكر والكريمة المبيضة للقهوة جعلها مصدرا للضرر.
أما عن أضرار القهوة عندما يتم تناولها واستهلاكها بكميات كبيرة، حيث وجد أن تناول 400 ملغم من الكافيين يوميا أي ما يعادل (أربعة أكواب) من القهوة يعد آمن بشكل عام في غالبية الناس الأصحاء أما إذا زادت هذه الكميه وجدت العديد من الأبحاث أن تناول القهوة بكميات كبيرة يرفع قليلا من مستويات الكولستيرول في الدم الأمر الذي يعتبر عامل خطورة لأمراض القلب والشرايين.
وتؤكد الأبحاث الأشخاص البالغين وذوو الأعمار الصغيرة تناولهم للقهوة بكميات كبيرة ( أي ما يعادل 28 فنجان في الأسبوع ) يرفع من خطر الوفاة المبكر عند الرجال تحت سن ال55عاما.
والأشخاص المصابين بأمراض القلب والشرايين يعتبر تناول أكثر من 4 فناجين غير آمن ويرفع من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الرجال المصابين بارتفاع الضغط.
يمكن شرب القهوة مع الوجبات يخفض من امتصاص الحديد والزنك ويؤثر على مستوى الكلسيوم في الجسم مما يؤدي إلى هشاشة العظام.
يرفع تناول القهوة بكميات كبيرة خطر الإجهاض. ويسبب تناول القهوة لدى المرضعات اضطرابات في نوم الأطفال الرضع.
بشكل عام يمكن أن تسبب تناول كميات كبيرة من القهوة بعض الأعراض الجانبية مثل الأرق وزيادة معدل نبض القلب والتنفس والصداع والرعشة وبعض المشاكل الهضمية وزيادة إنتاج البول كما يمكن أن تسبب إدمانا على القهوة  .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.