أطعمة ومشروبات تساعد علي الاسترخاء والنوم العميق

كتب: آخر تحديث:

من منا لا يبحث عن نوم عميق بعد مجهود وعناء يوم طويل وخاصة وأن النوم من اهم الأشياء أفاده للجسم عامة فقله النوم توثر علي المخ وللبشره وجميع  وظائف الجسم الحيوية ويحتاج الجسم السليم من 6 ساعات إلي 8 ساعات نوم يوميا كي يقوم الجسم بمهامه علي افضل وجه وكي يكون الجسم في كامل حيويته لان النوم الصحي الكامل يودي إلى جسم صحي وهناك عدة أساليب قالها الباحثون للنوم الصحي مثل الاسترخاء والبعد عن الهواتف الذكية وغيرها من الأساليب ولكن هناك أساليب طبيعية تودي بالأشخاص إلي الاسترخاء والنوم العميق .

وهذه الأساليب الطبيعية التي تودي إلي الاستغراق في النوم هي :-

  1. البروتينات : تحتوي البروتينات علي حمض يسمي حمض تربتوفان والذي يتحول بدوره في الجسم إلي هرمون الميلاتونين وهذا الهرمون له دور فعال في عمليه النوم الجيد والاسترخاء لذلك نجد أن هذا الهرمون مطلوب يوميا للمساعده في عمليه النوم .
  2. جوز الهند ومائه : أثبتت الأبحاث أن شرب كوبا من ماء جوز الهند مساء يوميا يساعد علي النوم المتواصل وبشكل جيد وذلك لان ماء جوز الهند هو مصدر مهم للكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم والفسفور.
  3. الكربوهيدرات:- علي عكس ما يتوقع الكثيرون بان الكربوهيدات تبث الطاقة والحيوية في الجسم ولكنها تساعد الأشخاص علي النوم وذلك بسبب امتصاصها البطي في الجسم وبذلك فهي تحافظ علي مستويات السكر في الدم ومن المعلومات اللي لا يعرفها اغلبنا أن الجسم يحتاج إلي طاقه كبيرة أثناء النوم وذلك لكي يواصل المخ عمله فاذا انخفضت مستويات الطاقة في الجسم أثناء النوم يتم الاستيقاظ من النوم وذلك لانخفاض هرموني الكورتيزول والأدرينالين.
  4. الكرز :- يحتوي الكرز علي كميات قليله من هرمون الميلاتونين الذي ينظم عملية النوم في الجسم.
  5. الزنك : تساعد الأطعمة الغنية بالزنك علي الاسترخاء في النوم ومن هذه الأطعمة المكسرات وخاصة الجوز والحبوب الكاملة والأطعمة البحرية كالمحار.
  6. الديك الرومي: يوصف الديك الرومي بانه من الأطعمة التي تساعد عن النوم والاسترخاء وذلك لاحتوائه علي حمض التربتوفان بكميات كبيرة و الذي يتحول إلي هرمون الميلاتونين الذي يساعد علي النوم الجيد والاسترخاء.
  7. بذور اليقطين : نجد أن تلك البذور ” بذور اليقطين ” غنية بالبوتاسيوم وهوما يجعلها مفيدة جدا في حالات الأشخاص الذي يعانون من الآرق .
  8. المشروبات الدافئة العشبية: يعتبر كوب من المشروب الدافئ مهم جدا لبعض الأشخاص قبل الدخول في حالة النوم والاسترخاء ومن تلك المشروبات المفيدة المهدئة : اليانسون والكامويل والنعناع وغيرها ولكن ينبغي تجنب الشاي لاحتوائه علي الكافيين

2

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.