بعد مطالبة السودان بـ حلايب وشلاتين .. موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي

كتب: آخر تحديث:

 

أثارت مطالبة دولة السودان الدولة المصرية باسترداد حلايب وشلاتين موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، و “تويتر” على شبكة الانترنت.

وقالت وزارة خارجية السودان، أمس الأحد، إنها تطالب مصر رسميًا بالتفاوض على تحديد مصير مثلث حلايب وشلاتين الحدودي أسوة بالاتفاق الذي أتمته مصر مع المملكة العربية السعودية، أو اللجوء إلى التحكيم الدولي امتثالًا للقوانين الدولية باعتباره الفيصل لمثل هذه الحالات كما حدث في مفاوضات طابا.

وردت وزارة الخارجية المصرية على البيان السوداني المنشور على الوكالة الرسمية للانباء السودانية (سونا) مؤكدة أن حلايب وشلاتين مصرية بعكس جزيرتي تيران وصنافير.

 

من جهته قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، لبرنامج (صباحك عندنا) المذاع على فضائية (المحور)، اليوم الاثنين، إن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها الجانب السوداني هذا الموضوع، والتقى الجانبين المصريين والسوداني من قبل وانتهى الأمر.

وأضاف ابراهيم الشويمي : ” مصر تلتزم دائمًا بالاتفاقيات الدولية وتنص  اتفاقية 1899 أن يطلق لفظ السودان على الأراضي الواقعة جنوب خط 22 شمالًا وهذه المادة الأولى التي تنظم حدودها، وبالتالي حدث ذلك في اجتماعات سابقة والأمور واضحة ولا يوجد فيها أي لبس”.

وتابع : ” أما أن أحدًا يريد أن يخلق منازعة بدون أي أساس فهذا أمر غير سليم”، لافتًا النظر إلى أن الخارجية المصرية ردت كثيرًا على هذا الأمر منذ عام 1958 وخفت هذا الأمر وعلا ودائمًا ما يثيره الجانب السوداني لأسباب سياسية داخلية، ومعروف أن حقوق مصر لها مستنداتها وبالتالي رد الخارجية يقول إن هذا الموضوع مفهوم ومعلوم وبالتالي لا داعي لاثارته خاصة في ضوء العلاقات الطيبة التي يحرص عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه مقاليد الحكم في القاهرة.

وأوضح أن السيسي زار الرئيس السوداني عمر البشير وطلب أن تكون العلاقة بين مصر والسودان علاقة ود وتعاون.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.