بالفيديو.. أمنية الشيخ محمد ايوب امام الحرم النبوي قبل وفاته

كتب: آخر تحديث:

اهتم العالم الاسلامي، اليوم السبت 16 أبريل 2016، بخبر وفاة الشيخ محمد ايوب، امام الحرم النبوي الشريف سابقًا، ولذلك بحث موقع (ثقفني) عن اهم المحطات في حياته فوجدنا أنه تمنّى أمنية قبل وفاته خلال لقاء تلفزيوني على قناة ( المعالي) السعودية.

وقال الشيخ محمد ايوب وقتها ردًا عن سؤال أمنيته في الحياة: ” في الحقيقة هذا السؤال فيه نوع من الاحراج ولكن أمنيتي الوحيدة أن يكرمني الله عز وجل بالعودة إلى الحرم النبوي الشريف لإمامة المصلين مرة أخرى قبل أن ألقى الله عز وجل”.

تشييع جنازة الشيخ محمد ايوب رحمه الله
تشييع جنازة الشيخ محمد ايوب رحمه الله

 

اقرأ أيضًا: الكونجرس يناقش مقاضاة السعودية بسبب أحداث 11 سبتمبر والمملكة تهدد برد قاسي

محمد بن سلمان: قادرون على إغراق السوق النفطي بمليون برميل الآن

13 صورة تثبت مقولة « مَن شابه أباه فما ظلم »

نبذة عن الشيخ محمد ايوب 

والشيخ محمد ايوب ابن محمد يوسف ابن سلمان عمر ولد في مكة المكرمة عام 1372 ه وبها نشأ وتلقى تعليمه، وحفظ القرءان الكريم على يد الشيخ خليل بن عبد الرحمن قاريء عام 1385 وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحيفظ القرءان الكريم التابعة لوزارة المعارف عام 1386 وانتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمية وتخرج عام 1382 ه والتحق بالجامعة الاسلامية وتخرج من كلية الشريعة عام 1396 ه وتخصص في التفسير وعلوم القرءان وحصل على درجة الماجستير من كلية القرءان عام 1403 وبعدها حصل على درجة الدكتوراة من الكلية نفسها عام 1408.

الشيخ محمد ايوب أثناء الصلاة بالمسجد النبوي الشرييف
الشيخ محمد ايوب أثناء الصلاة بالمسجد النبوي الشرييف

وعمل الشيخ محمد ايوب في مرحلة التخرج الاولى معيدًا في كلية القرءان عام 1397 ه إلى العام الذي يليه وكلف بأمانة امتحانات الكلية لمدة عشر سنوات وأصبح عضو هيئة التدريس في قسم التفسير منذ حصوله على الدكتوراة، واضافة لعمله الجامعي فكان عضو اللجنة العلمية بمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

وتتلمذ الشيخ محمد ايوب على يد كثير من العلماء في المدينة المنورة ودرس عليهم الوان من العلوم الشرعية ومنها التفسير وعلومه والفقه على المذاهب الاربعة، والحديث وعلومه ومصطلحه، وأصول الفقه وغير ذلك.

وكان من أساتذته الشيخ محمد سيد طنطاوي، والشيخ محمد الأمين الشنقيطي، والشيخ عبدالله محمد الغنيمان، والشيخ أبو بكر الجزائري وغيرهم، وحصل على عدد من الاجازات في رواية حفص عن عاصم ومنها اجازة من شيخ قراء المدينة حسن ابراهيم الشاعر، ومن الشيخ أحمد عبد العزيز الزيات.

وشارك الشيخ محمد ايوب في عدد من الندوات والمؤتمرات ومنها ندوة الشباب في مدينة كامبس بالبرازيل مع وفد من الجامعة الاسلامية، ودورات لتعليم اللغة العربية في عدد من الدول الاسلامية في باكستان، وتركيا، وماليزيا، وإمامة صلاة التراويح بمسجد برمنجهام في بريطانيا بتكليف من الجامعة الاسلامية.

ويعد الشيخ الراحل محمد ايوب من القراء المشاهير في المملكة العربية السعودية والعالم الاسلامي وله تسجيلات قرءانية في الاذاعة والتلفزيون وسجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرءان الكريم حيث يتم بثه من اذاعة القرءان الكريم، وسجلت له أيضًا قراءات من صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف وهي تنشر كذلك في الاذاعة، وتولى الامامة والخطابة في عدد من المساجد بالمدينة المنورة، ومنها المسجد النبوي الشريف كإمام متعاون منذ عام 1410 ه – 1417 ه كما شارك في امام مسجد قباء لصلاتي التراويح والقيام لعدة أعوام.

عُين الشيخ محمد ايوب امامًا لمسجد العنابية لعام 1394 ه حتى عام 1403 ه بعدها عُين امامًا لمسجد عبدالله الحسيني لعام 1403 ه حتى عام 1426 ه كما عين خطيبًا بمسجد أحمد بن حنبل بالحرة الشرقية وفي الاول من رجب عام 1428 ه عين امامًا لمسجد الشيخ حسن بن ابراهيم الشاعر شيخ قراء المدينة المنورة سابقًا.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.