محمد بن سلمان: قادرون على إغراق السوق النفطي بمليون برميل الآن

كتب: آخر تحديث:

قالت المملكة العربية السعودية إنها قادرة على إغراق السوق النفطي بمليون برميل الآن. وقال الأمير محمد بن سلمان، نائب ولي العهد السعودي، إن المملكة قادرة على زيادة انتاجها النفطي بمقدار 11.5 مليون برميل يوميًا، وما يقرب من 12.5 مليون برميل خلال فترة تتراوح ما بين 6-9 أشهر (لو تريد السعودية)، وفق قوله.

وأضاف لوكالة “رويترز”: ” أنا لا أقول إنه ينبغي علينا زيادة الإنتاج، لكننا قادرون على إنتاج المزيد” مضيفًا: ” نستطيع أن ننتج 20مليون برميل من النفط يوميًا لو استثمرنا في الإنتاج لكننا لا نستطيع إنتاج أكثر من عشرين مليون برميل “.

احصائيات (بلومبيرج) تشير إلى أن السعوديين كانوا ينتجون ما يقرب من 10.2 مليون برميل بترول يوميًا في شهر مارس. وتأتي تعليقات محمد بن سلمان، اليوم الأحد، على هامش اجتماعات منتجي البترول في الدوحة بقطر لمناقشة تجميد الانتاج المحتمل.

السعودية ترفض خفض انتاجها إلا لو خفضت ايران انتاجها
السعودية ترفض خفض انتاجها إلا لو خفضت ايران انتاجها

وتقول مجلة ( بيزنس انسايدر) إنه من غير الواضح ما إذا كانت تعليقات محمد بن سلمان تنعكس على تفكير قيادة السعودية والملك لكن ربما تزيد من التوتر في الاجتماع بعد أسابيع متعددة من التصريحات التصالحية بين لاعبي السوق النفطي.

والجدير بالذكر أن معظم المحللين لا يعولون على نجاح المحادثات خاصة وأن السعوديين يواصلون القول أنهم لن يخفضوا انتاجهم مادام المنافسين (إيران) يستمرون في الزيادة، خاصة وأن إيران لم تذهب إلى اللقاء.

من جهتها كتبت حليمة كروفت، رئيسة استراتيجية السلع في ار بي سي كابيتال ماركيت، مذكرة لعملائها يوم الخميس الماضي: ” كما هو عليه الآن نعتقد أن النتيجة الأكثر احتمالًا هي فشل المنتجين للوصول إلى اتفاق وإعلان تجميد النفط يوم الأحد ولكن بدلًا من ذلك من الأفضل استمرار الحوار بني أعضاء منظمة الأوبك، وغير الأعضاء في وقت لاحق هذا العام “.

وأضافت: ” لا يبدو أن المملكة العربية السعودية وإيران على استعداد لتقديم تنازلات كافية للوصول إلى اتفاق تجميد شامل يوم الأحد، وفقًا للمعلومات الحالية “.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.