تعرفي علي أسباب تعرضك للسمنة وبشكل مفاجئ وكيف تتجنبيها

كتب: آخر تحديث:

ارتفعت  معدلات زيادة الوزن بشكل كبير بين الأفراد وخصوصاً النساء وبشكل ملحوظ وخاصة في مصر وقد تكون الزيادة المبالغة في الوزن نتيجة عدة أشياء وليس الطعام فقط والمبالغة فيه وعدم تنظيم كمياته وأوقاته، فقد تعاني بعض السيدات من أمراض صحية تؤدي بهن إلي الزيادة في الوزن بطريقة كبيرة  كعدم توازن الهرمونات في الجسم والنوبات والسكتات الدماغية وأيضا هناك بعض الأدوية التي قد تُسبب زيادة في الوزن وأغلبها أدوية تغير من هرمونات الجسم فتسبب زيادته وتشمل :الإنسولين، وحبوب منع الحمل.

dukan (10)

وأيضاً هناك عدة أسباب تؤدي إلي السمنة وبشكل مفاجئ :

  1. كانخفاض هرمون الأستروجين في الجسم الذي يؤدي الي عدم التوازن في هرمونات الجسم مما يجعل الجسم في قابلية متزايدة للوزن ويُحدث انخفاض هذا الهرمون تقلباً بالمزاج  وبعض الاكتئاب وينتج عنه في بعض الحالات الرغبة المُلحة في تناول المزيد والمزيد من الأطعمة مما يؤدي إلي الزيادة الكبيرة بالوزن .
  2.  إفراز الغدة الكظرية المزيد من هرمون الكورتيزول وذلك نتيجة تعرض المرأة للإجهاد المستمر مما يجعل الغدة الكظرية تفرز هذا الهرمون للتغلب علي القلق والتوتر اللاتي يصيبان المرأة نتيجة أجهادها وهذا الهرمون يؤدي إلي الزيادة الكبيرة في الوزن
  3. العادات الخاطئة المُتبعة في تناول الطعام والتي تؤدي بدورها إلي زيادة سريعة في الوزن كعدم تناول وجبة معينة كالغذاء مثلاً في وقتها ثم تعويض ذلك في وقت أخر بوجبة تحتوي علي سعرات حرارية عالية في الوزن . مما يؤدي إلي زيادة الوزن بطريقة مفرطة لدي النساء.
  4. وأيضاً هناك بعض الأدوية مثل أدوية السكر والاكتئاب ومنع الحمل تؤدي إلي زيادة كبيرة بالوزن ويكون ذلك من ضمن أعراضها الجانبية.
  5. الشهية وزيادتها تُشكل خطورة كبيرة علي الجسم وذلك لأن أستهلاك كمية كبيرة من السعرات الحرارية يؤدي بالجسم إلي تخزين تلك السعرات والدهون وينتج عنها الزيادة الكبيرة بالوزن.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.