وثائق بنما “تسريبات” تثير جدل حول العالم وما ورد عن مبارك ونجليه

كتب: آخر تحديث:

قام الاتحاد الدولي للصحفيين المحققين (ICIJ) بتسريب كم معلومات هائل من الوثائق والمعلومات السرية، أطلقوا عليها مسمي “وثائق بنما” وسوف نتطرق معكم لشرح الموضوع بالتفصيل لتصبح علي دراية تامه بالموضوع.

وثائق بنما

  • في البداية ما هي وثائق بنما؟

حقق تحالفات دولية من وسائل الإعلام والاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين في ما يلقب بالكنز القيم من الوثائق، الذي يشمل أشخاص كثيرين منهم المقربين من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وبعض العلاقات التجارية بين أحد أعضاء لجنة الاخلاقيات في الفيفا وبعض الأشخاص الذي وجُهت إليهم العديد من تهم الفساد.

  • لما لقبت “وثائق بنما” بهذا الاسم؟

تعتبر هذه الوثائق المسربة تعود إلي 4 عقود ويبلغ عددها لأكثر من 11 مليون وثيقة، كما يزعم اتصالها بشركة المحاماة في بنما “موساك فونسيكا”، وصرح الاتحاد الدولي للمحقيين الصحفيين بأن الشركة ساعدت لإنشاء بعض الشركات الوهمية السرية وأيضا بعض الحسابات الخارجية لعدد من أصحاب النفوذ وقادة الدول وبعض السياسيين البارزين.

  • المتورطون في وثائق بنما؟

شملت هذه الوثائق التي تتكون من أكثر 11 مليون وثيقة والتي سربت لوسائل الإعلام المختلفة، قد تحدثت عن 12 من رؤساء العالم الحاليين ومنهم السابقيين، بالإضافة إلي 128 سياسيا وموظفا حكوميا كبير، وبعض المزاعم التى تتعلق بالمقربين من الرئيس “بوتين”، رغم أن هذا الرئيس الروسي “بوتين” لم يذكر بالاسم في أي من الوثائق ولكن تحدث عن المقربين حوله، كما تشمل الوثائق الفيفا وعلاقة بعض موظفيها بأشخاص مشبوهين بقضايا الفساد، كما تم اتهام رئيس وزرا دويلة أيسلاندا “سيغموندور ديفيد غونلوغسون” بإثبات وجود علاقات متعدده له تدور من خلال زوجته إلي بعض الشركات الخارجية التي لم تذكر هذه الشركات بشكل صحيح في الوثائق، في حين إثبات بان رئيس دولة أرجنتين الحالي “ماوريسيو ماكري” لم يجد له أي صلات في سجلات أصوله.

  • ماذا ذكرت هذه الوثائق عن الرئيس السابق مبارك ونجليه؟

بجانب من ذكروا أسمائهم في هذه الوثائق إلا أن كان للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجلية علاء وجمال مكانا في هذه الوثائق المسربة، التى توضح بملكية علاء وجمال مبارك لشركة “بان وورلد انفستمنت” المتواجدة في جزر العذراء البريطانية، بنسبة 50% وتعتبر من أشهر الشركات الضريبية الشهيرة.
وفي تغطية للخبر سنواصل معكم زوار موقع ثقفني بكل جديد حول هذه الوثائق السرية والتي يتم كشف جديدا من وقت للآخر بسبب الكميات الهائلة من هذه الوثائق والمراجعة الدقيقة لكل منها.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.