تعرف على تفسير الشيخ الشعراوي لحديث ” النساء ناقصات عقل ودين “

كتب: آخر تحديث:

الشيخ الشعراوي رحمة الله عليه سئل فضيلته عن معنى النساء ناقصات عقل ودين فأجاب فضيلته بإن من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: ” يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏ قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل قلن: بلى قال: فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏ قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها”.‏

تفسير الشيخ الشعراوي:

حيث أفاد فضيلته أن المرأة عاطفتها أقوى من عاطفة الرجل فإنها تتحمل ألم ومتاعب الحمل والولادة لذلك هذا معنى ناقصات عقل حيث يقوم الأب بالشدة على أولاده لأنه يتصرف بالعقل أكثر من العاطفة ولكن الأم تتصرف بالعاطفة أكثر من العقل.
أما معنى ناقصات دين لأنها تعفى من بعض المهام التي لا يعفى منها الرجل حيث أن المرأة تعفى من الصلاة والصيام عند وجود الدورة الشهرية، لذلك أن مطالب المرأة الدينية أقل من مطالب الرجب لذلك فهن ناقصات دين وهذا تقدير من الله سبحانه وتعالى لطبيعتها وليس لنقص فيها.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.