أسهل طريقة لحفظ جدول الضرب من ستة لتسعة للكبار والأطفال

كتب: آخر تحديث:

نقدم لكم متابعينا الكرام واحدة من أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب، وبالأحرى فهم طريقة معرفة نواتج ضرب الأرقام لجدول 6، وجدول 7، وجدول 8، وجدول 9، بدون معاناة في الحفظ، بل عن طريق الفهم، وبطريقة مبسطة يستطيع استخدامها الكبار والأطفال على حد سواء.

تعتمد طريقة حفظ جدول الضرب خاصة للأرقام من ستة وإلي تسعة، على استخدام أصابع اليد، بنفس الطريقة التي يتم بها تعليم الأطفال الصغار طريقة العد أو الجمع أو الطرح، وينبغي أن يكون الطفل أو من يكبره يعلم ويحفض جداول الضرب من رقم 1 وحتى 5

ونقدم لكم مثال على إجراء الطريقة الرائعة لحفظ جدول الضرب للأرقام ما فوق رقم 6 وهي كالتالي:

مثال: نتيجة ضرب (9*8)

الخطوة الأولي :نحسب العد المتبقي من تسعة وحتى رقم عشرة على أحد أصابع اليدين وسيكون “1” ويتم فردة على أصابع كفة اليد وبالتالي تكون الأصابع المضمومة 4 أصابع.

888

الخطوة الثانية : نحسب المتبقي من ثمانية أيضا وحتى 10 عل اليد الثانية وسيكون “2 “، وستكون الأصبع المضمومة بعد فرض الرقم المتبقية هم 3 أصابع .

2288

الخطوة الثالثة: حاصل ضرب ناتج الخطوة الأولي في حاصل ضرب الخطوة الثانية للأصبع المفروده وستكون (واحد*اثنين = اثنين) ويمثل خانة الأحاد بالناتج النهائي.

الخطوة الرابعة سنجمع عدد الأصابع التي لم يتم فرضها بالخطوة الأولي والثانية وسيكون الناتج (أربعة+ثلاثة =سبعة) ويمثل خانة العشرات بالناتج النهائي.

999

الخطوة الخامسة سيكون الناتج لضرب ( ثمانية*تسعة ) هو حاصل نتيجة الخطوتين الثالثة والرابعة ويساوي اثنين وسبعون.

مثال أخر: حاصل ضرب (ستة * ثمانية)

1-عدد الأرقام المتبقية من 6 وحتى الوصول لرقم 10 هم 4 أرقام سيتم فردهم من  أصابع كفة اليد اليمني، وبالتالي سيكون هناك أصبع واحد مضموم.

 جدول 6،7،8،9

2- عدد الأرقام المتبقية من 8 وحتى الوصول لرقم 10 هم رقمين، و سيتم فردهم من  أصابع كفة اليد اليسرى، وبالتالي سيكون هناك ثلاثة أصبع مضمومة.

 جدول 6،7،8،9

3- حاصل ضرب الأصبع المرفوعة من كفتي اليد اليمنى واليسري سيكون (اثنين*أربعة= ثمانية) ويمثل خانة الأحاد في الناتج النهائي.

 جدول 6،7،8،9

4- حاصل جمع الأصبع المضمومة من كفتي اليد سيكون( ثلاثة+واحد=أربعة) ويمثل خانة العشرات بالناتج النهائي.

حفظ جدول الضرب
حفظ جدول الضرب

5- النتيجة أن حاصل ضرب (ستة*ثمانية = ثمانية وأربعون).

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.