7 أشياء هامة أوصانا بها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم قبل النوم

كتب: آخر تحديث:

رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبيا وسيد الخلق الذي يتحلى بالكمال في كل شئ ، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم على فعل 7 أِشياء هامة جدا قبل أن يخلد إلى النوم فتعالوا نتعرف عيها ونحاول أ، نفعلها جميعا.

أولا : الوضوء قبل النوم 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الوضوء قبل النوم حتى ينام على طهارة وإن مات يموت على طهارة.

ثانيا : نفض الفراش قبل النوم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما ينفض فراش نومه قبل النوم مباشرة كما جاء في حديثه الشريف “أنه لا يعلم أحد ما خلفه على فراشه”.

ثالثا : النوم على الجانب الأيمن

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام إلا على جانبه الأيمن وإكتشف العلماء بعد مئات السنين أن النوم على الجنب الأيمن يفيد عضلة القلب وعملية التنفس.

رابعا : أذكار قبل النوم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينام قبل قوله هذه الأذكار باسمك اللهم أموت و أحيا ، عند النوم ، و إذا إستيقظ من نومه يقول ، الحمد لله الذى أحيانا بعد ما أماتنا و إليه النشور ”.

خامسا : قراءة القرآن

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ قبل النوم مباشرة هذه السور “الإخلاص ، و سورة الناس ، و سورة الفلق” وبعد الانتهاء يقوم بالمسح بكفيه علي جبينه وعلي جسده.

سادسا : التسبيح

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم التسبيح لله قبل النوم فكان يقول “سبحان الله 33 مرة ، الحمد لله 33 مرة ، الله أكبر 33 مرة”.

سابعا : الذكر عن القلق من النوم

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استيقظ أثناء نومه كان يقول دعاء الذي جاء في حديثه الشريف

” (من تعار من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولاحول ولاقوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استجاب الله له، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) .

فلماذا لا نتحلى ولو بالقليل من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.