حقائق عن الجزائر قد يجهلها البعض

ما يعرف على الجزائر أنها دولة عربية قبل أن تكون إفريقيا و مغاربية و أنها بوابة البحر المتوسط ولكن قد تكون بعض الحقائق عن الجزائر مجهولة عند البعض ، ما رأيكم لو نكتشفها اليوم على موقع ثقفني لتصبح كثقافة عامة بحوزتنا ؟

حقائق مثيرة عن دولة الجزائر لا تعرفها :

 1- المساحة :

80 بالمئة من مساحة الجزائر عبارة عن صحراء كثيفة الرمال ، و إذا صادف و ذهبت في رحلة هناك يجب أن تحسب لها ألف حساب و إلا يمكن أن تموت و أنت تحاول أن تعثر على طريق العودة بين درجة الحرارة العالية و قلة المياه و أيضا نفاذ وقود سيارتك.

2- التسمية : 

سميت الجزائر بهذا الإسم نسبة إلى مؤسس الدولة الزيرية ” بلكين بن زيري ، حيث أسس عاصمته الذي سمها ” جزائر بني مزغنة ” ، و هذه المعلومة أكدها الكثير من العلماء أمثال : الإدريسي و ياقوت الحموي.

ويقال أن أصل كلمة جزائر هو ” تيزيري ” و معناها ” الليلة المقمرة “.

3- قيام الإقتصاد :

يقوم الإقتصاد الجزائري على البترول أو النفط فهو يستحوذ على نسبة 98 بالمئة من صادرتها و بذلك تكون دولة نفطية  100 بالمئة.

4- الدولة الوحيدة التي توفر السكن لمواطنيها دون مقابل :

لم يسبق لدولة في العالم أن قدمت لمواطنيها سكنا يقطنون به دون مقابل ، و هو ما توفره الجزائر لمواطنيها لغاية يومنا هذا ؛ و بالرغم من ذلك الكثير منهم مازال يشتكي من المعاناة.

5- نصف الشعب الجزائري يتقن اللغة الفرنسية:

تأثر بالإستعمار الفرنسي نجد نصف الشعب يتكلم اللغة الفرنسية إلى جانب اللغة العربية و اللهجة الأمازيغية ، خصوصا في شمال الجزائر.

6- لغز كهوف الطاسيلي المجودة بالصحراء الجزائرية :

تعتبر الرسومات المجودة في كهوف منطقة الطاسيلي في صحراء الجزائر لغزا مزال يحير العلماء، و تقول الأسطورة أن مخلوقات فضائية نزلت إلى تلك المنطقة قديما ورسمت تلك الرسومات وهو ما لا يستوعبه العقل.

7- الفترة ما بين 1990 و 2000 م هي الماضي الأسود للجزائريين :

عاش الجزائريون فترة رعب وتقتيل إرهابي كبير خلال الفترة المذكورة ولذلك تعتبر هاجس يراود كل جزائري إلى يومنا هذا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *