إطارات السيارات سوداء اللون..هل لأن المطاط أسود ؟

كتب: آخر تحديث:

يعتقد الكثير من الأشخاص أن المطاط المصنع منه إطارات السيارات في الأصل أسود بما أن لون الإطارات مشهور عالميا أنه أسود، إلا أن حقيقة الأمر مختلفة تماما، فإن لون المطاط المصنع المخلوط مع السولفار هو الرمادي المصفر..هذا المطاط هو مادة كيميائية معقدة تحتوي أحيانا أكثر من عشرين عنصرا متوازنا والعنصر الأهم هو الكربون الأسود حيث أن إضافته  إلى الخليط المكون للإطار تسمح لمصممي السيارات بالتحديد مصممي العجلات بتعديل خصائص أدائه بعد صنعه.

كمية الكربون المستعملة تختلف حسب نوع السيارة ، بحيث أن الإطارات المخصصة للاستعمال اليومي تحتوي على كمية قليلة من الكربون الأسود, مقارنة بالكمية المرتفعة في إطارات سيارات السباق ما يضمن مرور الحرارة من السيارة إلى الإطار الذي ستزداد حرارته بسرعة. حيث تزداد كفاءة الإطار كلما زادت ليونته وطراوته في ذروة السباق.

أما في الإطارات المستخدمة للسيارات العادية ،بغية تقليل مصروف الوقود يتم اعتماد مسألة تقليل احتكاك الإطار بالإضافة إلى دراسة الدولاب بشكل شامل لزيادة مدة استخدامه في السيارة. فنرى الشركات العالمية تهتم و بشدة على شكل العجلات ليس لغاية جمالية فقط بل من ناحية تقنية وميكانيكية ذكية.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.