أطعمة ومشروبات تساعد على تقوية الذاكرة

كتب: آخر تحديث:

تقوية الذاكرة ، في بادئ الأمر يجب أن نتطرق إلى النسيان وماهو أكبر سبب مؤدى إليه وهى الضغوط اليومية في حياة كل فرد في العمل وفى البيت والشارع وفى كل حياته، فكل ذلك يسبب التوتر في حياة الشخص مما يؤدى إلى نسيان الشخص أشياء مهمه وعدم تذكر تفاصيل كثيره مهمة، فقد ينسى الشخص أسماء الأشخاص، وأرقام الهواتف، أو مواعيد هامة، مما يعرضه إلى مواقف صعبة جدا أمام أصدقاءه، فيجب أن يرتاح الشخص ولو قليلا من هذه الضغوط، ويجب العناية بالنفس حتى تقل المشاجرات والمشاحنات للشخص.

تقوية الذاكرة

مع هذا يمكننا أن نستعين ببعض من الأطعمة والمشروبات والفواكه التي تساعد على تنشيط وتقوية أدى المخ، وتحارب النسيان، لذا فسوف نقوم بالتطرق إلى اهم الأغذية وذكر بعض من فوائدها لكى نقوى وندعم الذاكرة.

1- الشاى الأخضر:

نقوم بتناول كوب من الشاي الأخضر في الصباح من ما يساعد على أزاله الترسبات الليفية في الدماغ ومن المعروف أن هذه الترسبات قد توصل إلى أمراض كثيره منها ” الزهايمر – وضعف الذاكرة كشكل عام” ومن المعروف أيضاً أن الشاي الأخضر يساعد على قلة الشيخوخة للشخص.

2- فاكهة الكرز:

تناول بعض من ثمرة الكرز أو تناول الكريز الأحمر فهو مليء بمضادات الأكسدة التي تقوم بدورها بتجديد وتنشيط خلايا المخ.

3- الباذنجان:

فالباذنجان  يحتوى على مضادات الأكسدة، وبالأخص مادة “النياسين” والتي تقوم أيضا بدورها وهو مساعدة المخ لكى يحافظ على المعلومات بشكل مستمر، ويساعد الباذنجان المخ في احتفاظه بدهون فيتامين ” أوميجا 3 ” التي تقوم بتنشيط المخ وتعيد حيوية خلاياه.

4- التوت البرى:

من المعروف لدى العلماء بتسميته “مقوى العمر للمخ” لاحتوائه على كثير من مضادات الأكسدة والتي بدورها تساعد على نشاط وتقوية خلايا المخ.

5- البصل الأحمر:

عرف قديما لدى الأطباء انه ساعد على علاج أمراض الذاكرة من فقدان وضعف وغيرها، وقد أثبت فعاليته على مدار السنين.

6- الأسماء المدهنه:

مثل أسماك التونة، السردين، والماكريل فكلها اطعمه بها فيتامين ” أوميجا 3″ والذي بدوري يقوى وينشط المخ وخلاياه.

7- المكسرات:

فجميع أنواع المكسرات تساعد على قوة الذاكرة لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون”أوميجا 3″ وكذلك فيتامين ” بـ 6″ والذي بدوره يساعد على زيادة سرعة الدماغ في أداء العمليات الحسابية، فهي تساعد على تقوية وتنشيط المخ وخلاياه، وتحافظ على الذاكرة وتساعد في استعادتها.

8- التفاح:

من الثمار المليئة بمضادات الأكسدة ومنها مادة “كيروستين” وهى تحارب مرض الزهايمر في الجسد.

9- إكليل الجبل المعروف بـ “الروزمارى”:

أثبتت الدراسات العلمية بأن رائحة إكليل الجبل فقط تساعد على تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولذا فعند إضافة القليل منه إلى طعامك يساعد على تقوية خلايا المخ والتقليل من النسيان، لاحتوائه على حمض “الكارونسيك” والذي بدوره يساعد على القضاء على مرض الزهايمر.

10- العنب والزبيب:

فهمى غنية جدا بفيتامين “سى” والذي بدورة يقوم بتقوية خلايا المخ ويساعد على زيادة عمر الخلايا.

11- حبوب القمح:

فحبوب الشوفان أو القمح وما يشابه من الحبوب، فهي تحتوى على الألياف والتي بدورها تقلل من الكوليسترول في الدم، مما يساعد على وصول الدم إلى الدماغ، كما تساعد النشويات على إمداد الجسد بمادة “الجلوكوز” في طوال اليوم لكى يمد الجسم بالقوة وكذلك الدماغ.

12- الشيكولاته الداكنة:

فهي تحتوى على الكثير من مضادات الأكسدة والتي تقوم بمساعدة الجزيئات الحرة مما يؤدى إلى مقاومة شيخوخة الدماغ، وكذا تحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع، فبهذا تساعد على المخ وخلاياه.

13- الطماطم:

فهي تحتوى على مادة “الليكوبين” وهو يعد من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي بدورها تساعد على حماية المخ من الأضرار التي قد تلحق به والتي تنتج من العادات الخاطئة.

14- الكركم:

فهو من أهم التوابل التي تساعد على القضاء على النسيان و تقوية الذاكرة ، فهو يساعد على خلايا المخ وكذلك يمنع مرض الزهايمر.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.