لماذا بلسم الشفاه يجعل الشفاه جافة وكسولة؟

كتب: آخر تحديث:

تحذير من الإفراط في بلسم الشفاه Lip balm – قال دكتور Joushua وهو طبيب أمراض جلدية في نيويورك ومدير مستحضرات تجميل وبحوث في مركز جبل سيناء الطبي، هناك نوعان من المشاكل المحتملة التي قد تنشأ من إستخدام مرهم أو بلسم الشفاه.

أولا- إذا كان لدي المكونات الخصائص القوية فإنه من الممكن أن يسبب إلتهاب وفقدان الماء، وهذا بدوره يؤذي الشفاه التي تحتاج إلي المزيد من الرطوبة، وبالتالي تدخل في حلقة مفرغة، وتشمل تلك المكونات العطر، الكافور والمنتول.

ثانيا – بالنسبة للجزء الخاص بالماء، غالبا بلسم الشفاه كثير تكون المكونات “وقائية” أو إنسداد مثل زبدة الشيا التي تجعل الشفاه كسولة، وتلك المكونات خلقت حاجز مصطنع وتقفل الرطوبة، ولكن عندما تبالغ في الإستخدام يمكن أن يسبب كسل في الشفاه.

ويقول دكتور آخر في نفس المجال – معظم مانعرفه عن العناية بالشفاه تأتي من الدراسات التي تستخدم المكونات لعلاج تليف الجلد، مثل حمض الهالوريك آسيد ، والملينات. ومع ذلك عندما تصبح الشفاه جافة وتالفة وإنها لم تعد محمية من العوامل البيئية السلبية، يتم إستعادة تلف الجلد (مع مغذي) ، ومن المهم أيضا أن نسد تلك المكونات من الشفاه ولا نجعل الشفاه تجف مرة أخري.

ودكتور جوشوا يقول – أفضل مرطب للشفاه هو القائم علي اللانولين Lanolin هو لايسد الشفاه، وهذا يعني أن الشفاه تتنفس بشكل طبيعي.

ومع ذلك إستخدام بلسم الشفاه بإعتدال بحيث لا تتطور الحالة ويصبح الإعتماد علي بلسم الشفاه بأستمرار.

لذلك يجب إستخدام بلسم الشفاه عند الحاجة، وليس إلزامي أن يستخدم طوال اليوم.
لأن في النهاية يسبب ضرر أكثر من النفع.

وهنا أهم المكونات في بلسم الشفاه التي تسد الشفاه: زبدة الشيا، الزيوت المعدينة، الفازلين، البارافين، شمع العسل، السكوالين، جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت السمسم، والكحول سيتيل.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.