زيت النعناع ما هي فوائدة الصحية للبشرة والشعر والصحة

كتب: آخر تحديث:

دعنى أسألك سؤال، هل تقوم بإستخدام زيت النعناع ؟ وهل تعرف ماهو زيت النعناع ؟، هو عشب رائحته جميلة له الكثير من الفوائد المنوعة فهى بنا نتعرف ماهو :

ما هو زيت النعناع

 زيت النعناع هو زيت يتم استخراجه من عشبة صفراء اللون ذو رائحة جميلة جدا ويشعرك بالانتعاش والبرودة، كما ان زيت النعناع يحتوى على فيتامينات “أوميجا 3 و أوميجا 3 بلس – وكالسيوم – وفيتامين – أ وفيتامين ج – ومغنسيوم – وحديد – والبوتاسيوم – والمنجنيز – والنحاس، وفيتامينات كثيرة فى هذا الزيت فهو رائع جدا بكل كلمة لهذا فلنقوم بمعرفة ماهى فوائده.

فزيت النعناع له فوائد خاصة بالشعر والبشرة والصحة العامة.

اولا : زيت النعناع وفوائدة للشعر

يساعد على نمو الشعر : يساعد زيت النعناع فروة الرأس فى انه يعزز الدورة الدموية فى الرأس مما يساعد على نمو الدورة الدموية ويحافظ على جذور الشعر لأنه يقوم بمساعدة فروة الرأس من جذور الشعر وإعطائه التغذية التى يحتاجها.

– يقوم زيت النعناع بترطيب الشعر مع خلطه مع بعض الزيوت : عندما نخلط زيت اللوز مع زيت الزيتون ومعهم النعناع  فهذا الخليط فعال جدا لترطيب الشعر، نقوم بوضع هذا الخليط على فروة الرأس ثم نقوم بوضع شئ على الرأس لمدة لا تتعدى النصف ساعة.

-كذلك فهو مفيد جدا لفروة الشعر : فإذا كنت تعانى من فروة الرأس الجافة او الزيتيه فإن زيت النعناع مناسب لجميع أنواع الشعر، ومن المعروف أن زيت النعناع له خصائص كثيرة ومن هذه الخصائص فهو قابض يتخلص من الزهم ويعطيك فروة رأس نظيفه وكما احساس منعش وبارد كما يساعد على علاج فروة الرأس من القشرة ويمنع الحكة وكذلك فروة الرأس الجافة.

ثانياً فوائده للبشرة

لزيت النعناع فوائد بالشعر فهل له فوائد ايضا للبشرة نعم له فوائد صحية للبشرة نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر مايلى :

– زيت النعناع يجعل الجلد مشرقا جدا ومتألق  : فعد إضافة قليل منه الى يومك لكى يقوم بالعناية بجمال بشرتك واضافته اليها فهو يقوم بتحسينها وذلك لانه يحتوى على “الميثنول” والذى يقوم بتبريد وترطيب جيد جدا مما يساعد فى معالجة البشرة الشاحبة.

– كما يساعد زيت النعناع فى التحكم فى مشكلة حب الشباب فهو يقوم بالتحكم فى إفراز فائض من الزهم كما يمنع إنسداد المسامات مما يمنع ظهور حب الشباب ويجعل البشرة دائما منتعشة.
– كما يستخدم زيت النعناع كعمل ماسك للوجه  : فإذا قمنا بتحضير ( 3 ملاعق ملح طعام – و 2 ملعقة من زيت الزيتون – و 6 قطرات من زيت النعناع ) ونقوم بخلطهم جميعا جيداً ثم نقوم بتدليك الوجة وكذلك الرقم بشكل دائرى فيساعدنا هذا الخليط على تقشير الوجه مما يرجعه للونه الطبيعى.
– كذلك من الممكن استخدامه لمعالجة البشرة والحصول على بشرة صافية : وهذا عن طريق عمل قناع للوجه بتحضير الآتى:
(ملعقتين كبيرتين من الخيار ويجب ان يكون مبشور – و 5 ملل زيت نعناع مخفف – وملعقيتين كبيرتين من الطين الأخضر) من ثم نقوم بخلطهم جميعا خلطاً جيداً ونقوم بعمل ماسك “قناع كامل للوجه” وتركه حتى يجف وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ فائدة هذا القناع أنه يقوم بتقشير الخلايا الميته من الجلد وامتصاص الفائض من الزهم وارجاع نضارة الوجه.
– كما يمكننا ان نحصل على البشرة الناعمة الناضرة : عن طريق طريقة سهلة جدا وهو تحضير ( اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء – واضافة 30 قطرة من زيت النعناع) ونقوم بوضعهم على الوجه برشهم عليه ووضعه فى الثلاجة بعد كل استخدام.

زيت النعناع له فوائد أخرى للعناية بالصحة نذكر منها :

– زيت النعناع للجهاز التنفسى : المعروف انه يحتوى على “الميثنول” وهى مادة حيوية لحماية الشخص من السعال و البرد وإلتهابات الجيوب الأنفيه وإلتهاب الشعب الهوائية وكذلك يستخدم فى حالة احتقان الجيوب الأنفيه كإستنشاق.
– زيت النعناع وعلاج الصداع : فهو يقوم بمعالجة الصداع والصداع النصفى وسخونة الجلد.
– كما لزيت النعناع اهمية كبيرة فى تسهيل عملية الهضم : فهو يعالج حالات عسر الهضم كما يمكننا اضافته الى الطعام للحصول على نكهة ورائحة رائعة او يمكننا وضع 3 قطرات فى نصف كوب ماء دافئ بعد تناول كل وجبة لكى يطرد الانتفاخات المعدة وتسهيل عملية الهضم.
– ويستخدم أيضا فى علاج العثيان والقئ : فيوضع على الجبهة أو إستنشاقه يساعد فى علاج الغثيان ويستخدم كمهدئ لتخفيف الصداع عكلاج موضعى.
-كما يستخدم زيت النعناع فى علاج تشتنجات القولون.
-كما يستخدم زيت النعناع فى علاج الفيروسات فى علاج السرطان والسل ويساعد فى التقليل من فرص العدوى وتفشى المرض.
-ومما لم نعلمه انه يساعد فى الاهتمام بالاظافر فى حالة وجود فطريات وغيرها
-كما يستخدم فى حالات الجهاد والإرهاق.
-ومفيد جدا لعلاج حروق الشمس وتهيج الجلد.
-كما يستخدم فى حالة تسلخات الاطفال لبرودته.
هذه بعض الفوائد فقط من استخداماته وليس ككل.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.