أسباب فشل عمليات الحقن المجهري وطرق علاجها

كتب: آخر تحديث:

يعاني نسبة كبيرة من النساء من مشكلة تأخر الحمل ويجأوا إلي الأدوية ولكنها تأخذ وقت طويل فليجأوا إلي العمليات الجراحية وقد  انتشر هذه الأيام الحقن المجهري ويعتبر الحقن المجهري من انجح العمليات في تأخر الأنجاب.

مفهوم الحقن المجهري :

هو من أشكال الحمل الصناعي حيث يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي  في معامل مجهزة بتقنيات خاصة لعملية التخصيب ثم حقن البويضة داخل الرحم ، ومع التقدم التكنولوجي أصبحت عملية الحقن المجهري من انجح العمليات ولكن يوجد نسبة فشل ضئيلة جدا.

أسباب فشل عمليات الحقن المجهري :

يرجع الفشل إلى عدة أسباب طبيعية ويمكن تفادي هذه الأسباب حتي تنجح العملية ومن هذه الأسباب :

  • سن الزوجة  ويعتبر سن الزوجة من اهم العوامل يجب أن لا يزيد سن الزوجة عن 35 سنه حيث انه عند سن الأربعين ممكن يحدث حمل لكن ي الغالب يتم الإجهاض ويرجه ذلك لجودة البويضة ولذلك ينصح الأطباء دائما بسرعة اتخاذ قرار الحقن في سن صغيرة .
  • وجود بعض الأمراض أو المشكلات داخل الرحم مثل الأورام الليفية ، أو وجود التهابات في الرحم ، من الممكن ان يؤدي ذلك إلى عدم ثبوت الجنين وينصح الأطباء في هذه الحالة ان هذه الحالة أسهل الحالات في حلها والأفضل أذالة الورم قبل الشروع في عمل الحقن المجهري .
  •  وجود عيوب بالبويضات وذللك يحدث نتيجة لوجود عيب خلقي أو عدم انتظام الهرمونات أو تقدم العمر ويمكن علاج هذا الأمر بحقن تنشيطية للبويضة .
  • وجود تشوهات في الحيوانات المنوية ويمكن علاج هذه المشكلة عن طريق أعطاء كورس كامل فيتامينات مقوية للحيوان المنوي قبل عملية الحقن بفترة 6 اشهر .
  • عدم قدرة الجنين علي الالتصاق ببطانة الرحم .

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.