أهم الفيتامينات لصحة المرأة إن لم تتناوليها ستصابين بكثير من الأمراض

كتب: آخر تحديث:

إن لصحة المرأة اليوم أهمية كبيرة في مجتمعنا، وخاصة أن لديها وعي أكثر من قبل، وخاصة المرأة في الشرق الأوسط، فالمرأة اليوم تفضل أن تهتم بعمل خطة غذائية صحية تتبعها، لكي تحظى بوزن مناسب وبصحة جيدة تمكنها من القيام بأنشطتها بكل نشاط، ولكي تحقق هذا لا بد من أن تهتم بتناول الفيتامينات اللازمة لجعل الجسم يقوم بوظائفه بشكل صحيح، فنقص الفيتامينات يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة لذا يجب أن تنتبه، من أهم الفيتامينات التي يجب أن تهتم بتناولها:

*

فيتامين (أ) من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

فيتامين أ يحتوي على مضادات الأكسدة، لذا يجب على النساء في جميع الأعمار أن تهتم بتناوله، كما أنه يساعد في بناء وتقوية العظام والأسنان والأنسجة اللينة، والجلد، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض مزمن، ويحسن من الرؤية، ويؤخر عملية الشيخوخة، ويعزز من الجهاز المناعي.

والأطعمة الغنية بفيتامين (أ) هي: الجزر، والشمام، والقرع، والمشمش، والطماطم، والبطيخ، والجوافة، والقرنبيط، والفلفل الأحمر، والخوخ، والبابايا، والسبانخ، والكبد، والحليب، واللفت.

*

فيتامين (ب2) من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

فيتامين ب2 ضروري للنمو الطبيعي، كما أنه يساعد في زيادة الطاقة، والحد من القلق والإجهاد، والتعب، ونقص هذا الفيتامين يؤثر على النظام المناعي، والتمثيل الغذائي، والوظائف العصبية التي تؤدي إلى جعل العيون شاحبة، كما أن نقصه يتسبب في تشقق الشفاه، وجفاف الشعر، والتجاعيد، والتهاب الحلق، لذلك فهذا الفيتامين لا غنى للمرأة عنه.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب2 هي اللحوم، والجبن، والحليب، والخضروات الورقية، والخميرة، والبيض، والجوز، واللوز.

*

فيتامين (ب6) من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:
فيتامين ب6 المعروف بالبيريدوكسين، هو ضروري لصحة المناعة، وهذا الهرمون بشكل خاص يساعد في إنتاج الهرمونات والمواد الكيميائية في الدماغ، وهو بذلك يقلل الاكتئاب وفقدان الذاكرة وأمراض القلب، كما أنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أن المرأة الحامل تستطيع تناول الأطعمة التي تحتوي عليه للتخلص من الغثيان في الصباح، أما نقص هذا الفيتامين يمكن أن يتسبب في فقر الدم.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6 هي: الحبوب والأفوكادو، والموز، والأسماك، والشوفان، والمكسرات، والفواكه المجففة.

*

فيتامين (ب7) من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

فيتامين ب7 المعروف بالبيوتين يحافظ على الغدد الدرقية وصحة الشعر والجلد، ويساعد على نمو الخلايا وتركيب الأحماض الدهنية، ويعالج الأظافر الهشة، كما أنه يساعد في نمو العظام ونخاعه، ويحافظ على أن يكون مستوى الكوليسترول في الدم طبيعي.

نقص فيتامين ب7 يمكنه أن يتسبب في أن يكون الشعر هش، والطفح الجلدي، والخمول، وفقر الدم، كما أن نقصه يجعل القلب لا يعمل بطريقة طبيعية.

والأطعمة الغنية بفيتامين 7 هي: السمك، والبطاطا الحلوة، والجزر، والموز، والشمام، والفواكه الصفراء، والعدس، والأرز البني، وصفار البيض، والشوفان، والزبادي، والحليب، والمكسرات.

*

فيتامين (ب9) من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

فيتامين ب9 المعروف ب “حمض الفوليك” يساعد على منع أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والزهايمر، والاكتئاب، والسرطان، كما أنه يساعد في تحسين صحة الدماغ وسيحسن الخصوبة، ويساعد في نمو الجنين فترة الحمل.

ونقص هذا الفيتامين يمكن أن يتسبب في عيوب في الأنبوب العصبي للجنين مثل السنسنة المشقوقة.

الأطعمة الغنية ب فيتامين ب9 تشمل: الخضار الورقي الأخضر الداكن، والشمام، والفراولة، والبقول، والبيض، والخميرة الغذائية، كما أنه متواجد في عصير البرتقال.

*

فيتامين (ب12) من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

إن فيتامين ب12 أساسي ومهم لعملية التمثيل الغذائي، ويساعد على منع أمراض القلب، وفقدان الذاكرة، وفقر الدم، كما أنه يساعد في علاج الاكتئاب وفي صحة الجهاز العصبي.

نقص هذا الفيتامين قد يؤدي إلى التهيج، والارتباك، والاكتئاب، والتهاب الفم واللسان.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب12 تشمل: البيض، والسمك، واللحوم، والحليب، والزبادي.

*

فيتامين c من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

وهو من أشهر الفيتامينات التي يعرف الكثير بفوائده الصحية التي منها: المساعدة في تقوية المناعة، ونمو الأنسجة، والتقليل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، وأمراض القلب، كما أن هذا الفيتامين يلعب دورًا أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء.

الأطعمة الغنية بفيتامين c تشمل: البروكلي، والكيوي، والجريب فروت، والبرتقال، والفلفل، والبطاطس، والفراولة، والطماطم.

*

فيتامين d من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

إن فيتامين d يلعب دورًا أساسي في الحفاظ على عظام قوية، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، والتهاب المفاصل، بالإضافة إلى مساعدته في الحد من أعراض قبل الطمث، وحماية البصر، ونقص هذا الفيتامين قد يضعف العظام، ويساهم في هشاشتها،

إن التعرض بشكل يومي لأشعة الشمس مدة من 10 إلى 15 دقيقة تعطي الجسم جرعة كافية من هذا الفيتامين، وهذا لأصحاب البشرة الفاتحة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين والتي تشمل: الأسماك الدهنية، والزبادي، والكبد، والبيض.

*

فيتامين E من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

إن فيتامين E يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة، والتي تكافح تلف الخلايا، وإبطاء المتغيرات المتعلقة بالتقدم في العمر، كما أنه يساعد على منع أمراض القلب، وإعتام عدسة العين، وفقدان الذاكرة، كما أنه ضروري للبشرة والشعر، ويدخل في تكوين معظم منتجات العناية بالبشرة.

والأطعمة الغنية بهذا الفيتامين تشمل: البندق، والسبانخ، وزيت الذرة، والسمن، وزيت كبد السمك، وزبدة الفول السوداني، وزيت القرطم، وبذور عباد الشمس.

*

فيتامين K من أهم الفيتامينات لصحة المرأة

:

إن فيتامين K يلعب دورًا أساسيًا في تعزيز قوة العظام، ويحافظ على تخثر الدم الطبيعي، ويحد من أمراض القلب المختلفة، كما أنه يوجه بشكل خاص لعمل جهاز المناعة والطاقة.

ومن المصادر الغنية بهذا الفيتامين: الخضار الأخضر الورقي، وزيت فول الصويا، وزيت السمك، ومنتجات الحبوب الغذائية.

وخلاصة القول، إن تناول 5 حبات يوميًا من الفاكهة والخضار هو وسيلة جيدة للحصول على كل الفيتامينات الأساسية إن كانت غير متوفرة في الوجبات الرئيسية، فهذا ضروري لصحة المرأة، ولكن قبل اتخاذ أي أقراص خاصة بهذه الفيتامينات يجب استشارة الطبيب.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.