مشاكل النوم عند الاطفال وكيفيه التغلب عليها

كتب: آخر تحديث:

من أكثر المشاكل التي تواجه الاطفال في جميع مراحل الطفوله هي مشكله عدم الانتظام في النوم والذي يؤثر تأثير سلبي علي صحة الطفل ومهارات التعلم والتركيز وأكتساب الخبرات في السن الصغير وعلي التحصيل الدراسي في سن المدرسي .

فقد جعل الله وقت محدد للنوم والراحه وهو وقت الليل حيث أن الجسم في هذا الوقت يأخذ قسط من الراحة ويبدأ في النهار بأستعاه أداء مهامه بنشاط وحيويه وفي أثناء الليل يفرز الجسم هرمون النمو ويساعد العقل والمخ في إستعادة نشاطه في الصباح .

وقله النوم عند الاطفال تؤثر تأثير سلبي علي صحتهم الجسدية والعقلية وهناك بعض العوامل التي تؤثر علي نوم الاطفال منها :

التبول الا أرادي ليلا أثناء النوم مما يجعل الطفل لا يأخذ وقت مريح في النوم ويحدث لة نوع من أنواع الارق ويرجع ذلك لعدة عوامل منها ضعف عضلة المثانة عند الاطفال -شرب الاطفال لكثير من المياه والعصائر قبل النوم ويجب حل هذة المشكلة بالذهاب الي الطبيب ومنع الطفل من شرب المشروبات قبل النوم بساعتين.

النوم تحت أضاءة النور المباشر مما يسبب للطفل التوتر العصبي فلا يأخذ وقت نوم مريح ويجعل المخ مستيقظ مما يسبب للطفل الارق أثناء النوم .

مشاكل البرد والتنفس عند الاطفال بسبب الاصابة بحساسية الصدر أو أمراض البرد مما يسبب لة كثرة الاستيقاظ وينبغي علاجها .

النوم في مكان غير مريح أو بجانب التليفزيون وفي أوقات محددة يوميا وبساعات كافية يؤدي للارق عند الاطفال فالنوم مهم لعمل الدماغ وفي عمليات الحفظ والتركيز والإستيعاب عند الاطفال.

كثرة التعرق أثناء النوم بسبب إختلاف درجة حرارة الجسم يعيق النوم المريح لدي الطفل فيجب ضبط درجات الحرارة في الغرفة التي ينام بها الطفل .

وعلاج المشاكل التي تؤدي الي عدم نوم الاطفال نوم غير مريح يعالج كثير من المشاكل الاخري عند الاطفال ومنها أضطراب السلوك ومشاكل التفكير والاستيعاب والنمو البدني والعقلي .

 

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.