أعراض بسيطة لا يخطر ببالك أنها تكون أعراض مرض خطير(الغدة الدرقية)

كتب: آخر تحديث:

إن اضطراب الغدة الدرقية يجعلها غير قادرة على إفراز هرمون الغدة الدرقية الذي يساعد في هضم الطعام وتنظيم درجة حرارة الجسم.
ولاضطراب الغدة الدرقية أسباب عديدة منها أمراض المناعة والاستئصال الجراحي لجزء من الغدة الدرقية، وتناول كمية كبيرة من اليود وأسباب أخرى.

ويمكن معرفة اضطراب الغدة الدرقية في وقت مبكر مع تحليل دم، ومن الممكن تدارك الأمر بالأدوية والتخلص من مشاكلها في وقت مبكر، وهناك عدد من الأعراض إن لاحظتها يجب أن تذهب فورًا للطبيب لإجراء تحليل دم للكشف عن وجود المرض، ومن هذه الأعراض:

* زيادة الوزن الغير مبرر من أعراض الغدة الدرقية:

من أشهر الأعراض لمرض الغدة الدرقية هو زيادة الوزن الغير مبررة، فبسبب انخفاض مستوى الغدة الدرقية التي تعمل على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تحدث هذه الزيادة لذلك إن لاحظت هذا العرض عليك لا بد للذهاب للطبيب حتى تكتشف السبب.

* جفاف البشرة رغم استخدام المرطبات من أعراض الغدة الدرقية:

إن قمت باستخدام مستحضرات الترطيب ولاحظت أن الجلد لا يتأثر ويظل جافًا، فربما هذا العرض على الجلد يكون راجعًا لانخفاض الدورة الدموية التي هي من أعراض اضطراب الغدة الدرقية.

وقد يحدث أيضًا خلل في إفراز العرق، فلا يعرق الجسد بالقدر المطلوب فيجف الجلد ويكون السبب اضطراب الغدة الدرقية، وبجانب الجفاف قد يحدث انتفاخ في الوجه وخاصة حول الجفون، ومع أن هذه الأعراض قد لا يعيرها الأشخاص انتباهًا إلا أنها قد تكون بداية لمرحلة صعبة من حياة الشخص.

* آلام العضلات الغير مبررة من أعراض الغدة الدرقية:

من أعراض اضطراب عمل الغدة الدرقية آلام المفاصل والعضلات والتشنج بها، وبسبب أن الجسم عند اضطراب الغدة الدرقية يكون الحرق به منخفض بسبب الأيض المنخفض فيؤثر على العضلات ويزيد من التهابها، فيجب استشارة الطبيب للتأكد من ذلك.

* تساقط الشعر من أعراض الغدة الدرقية:

إن القصور في عمل الغدة الدرقية يؤثر على بصيلات الشعر بشكل سلبي فيتغير ملمسه ونموه، وقد يتطور الأمر ليصل لشعر الحاجبين وشعر الجسم، فإن لاحظت سقوط الشعر أو تأثر بصيلاته فيجب مراجعة الطبيب.

* التعب المستمر من أعراض الغدة الدرقية:

يؤدي القصور في عمل الغدة إلى التعب والإرهاق حتى بعد أخذ قسط كبير من الراحة، وأعراض الكسل والتعب قد تكون أعراض لعدة أمراض فيجب زيارة الطبيب للتأكد من الأمر.

* ارتفاع مستوى الكوليسترول من أعراض الغدة الدرقية:

إن نقص هرمونات الغدة الدرقية يمكنها أن ترفع من معدل الكوليسترول في الدم، وهذا خطر جدًا حيث أن الكوليسترول المرتفع يتسبب في أمراض القلب.

* الإمسكاك وعسر الهضم من أعراض الغدة الدرقية:

إن الإمساك، والقولون العصبي، وعسر الهضم يمكن أن يكون إحدى أسبابهما اضطراب الغدة الدرقية، حيث أن الغدة حينما ينخفض أدائها تصبح العضلات التي تبطن الجهاز الهضمي ضعيفة بما تحتويه من أمعاء كبيرة وصغيرة، وعندها يتحرك البراز ببطء داخل الأمعاء فيصاب الشخص بالإمساك.

وفي الغالب يستمر الإمساك الناتج عن الغدة الدرقية إن تناول الشخص ألياف بكمية مناسبة ولم يتوقف الإمساك، فوقتها من الضروري زيارة الطبيب.
* ضعف الذاكرة والتركيز من أعراض الغدة الدرقية:

إن انخفاض عمل الغدة الدرقية قد يسبب الإرهاق كثيرًا وقلة النوم، ومن كثرة الإرهاق قد يحدث ضبابية مؤقتة للدماغ، بشكل يجعل التركيز قليل والذاكرة قد تنسى أشياء، ومع تلقي العلاج المناسب سوف تُحل المشكلة.

* الشعور بالبرد في غير وقته من أعراض الغدة الدرقية:

إن القصور في عمل الغدة الدرقية يعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم، فقد يكون الجو مشمس إلا أن الشخص المصاب يشعر بالبرد من بين من حوله، وهذا من الممكن أن يرجع لأسباب عدة منها فقر الدم، والغدة الدرقية، وضعف الدورة الدموية، لذلك فالطبيب هو الوحيد الذي يستطيع أن يشخص ويصف الدواء المناسب.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.