الجوع بين الوجبات وأطعمة تساعد على عدم الشعور به

كتب: آخر تحديث:
sara ali

إن الجوع بين الوجبات قد يدفع أشخاص إلى تناول أطعمة سريعة غير صحية حتى يأتي وقت الوجبة التالية، وهذا يعمل على زيادة السعرات الحرارية المستهلكة من قبل الشخص، وعندما يجد أن وزنه قد زاد قد تضعف همته وإرادته ويلجأ إلى المزيد من الوجبات السريعة وهكذا تزداد شراهته مع الوقت بشكل أكبر، ولكن يجب على كل شخص يفعل ذلك أن يقف وقفة مع نفسه ويعيد تخطيط نظامه الغذائي.

الجوع بين الوجبات

توجد أطعمة تعمل بدورها على الشبع بين الوجبتين وفي نفس الوقت سعراتها قليلة وهذه الأطعمة توجد في عناصر البروتين والكربوهيدرات والخضروات والفواكه الغنية بالماء، ومن أمثلة هذه الأطعمة:

1- التفاح:
إن أكل تفاحة قبل وقت الوجبة الرئيسية بنصف ساعة، سوف يعمل على الإحساس بالشبع السريع، وهذا لما يحتويه التفاح على كمية كبيرة من الماء والألياف.

وفضلًا عن هذا، فالتفاح يحتوي على مادة البكتين التي تساعد على منع ارتفاع السكر في الدم، وكما أن التفاح سعراته قليلة فلا داعي للقلق منه، وتأكد أن تأكل التفاحة مع قشرتها حتى تتمتع بكل الفوائد الصحية الموجودة به، ويفضل أن تعتاد الأكل من التفاح العضوي، وتأكد من غسله جيدًا.

2- الشوفان:

إن الشوفان مصدر جيد للألياف التي تساعد على الشبع، وهو بدوره يعمل على تنظيم الهرمونات التي تتحكم بالشهية وبذلك فهو يسيطر على شراهة الجوع.
ودقيق الشوفان يحتوي على كمية عالية من البروتين وكمية منخفضة من الدهون، ويمكن إضافة قليل من دقيق الشوفان مع كوب من اللبن خالي الدسم وتناوله في وجبة الإفطار.

3- الزبادي اليونانية:

إن الزبادي اليونانية هي مصدر أكثر من جيد للبروتين، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الكالسيوم وقليلة من السكر، هذا بالإضافة إلى البروبيوتيك، وفوائد تجعله يعمل على حرق الدهون.
4- ثمرة الأفوكادو:

إن حمض الأوليك بداخل ثمرة الأفوكادة يرسل إشارة إلى الدماغ عندما تكون المعدة ممتلئة، ومع أن ثمرة الأفوكادةوتعمل على الشعور بالشبع لوقت طويل، إلا أن سعراتها عالية بعض الشيء، لذا يجب أن لا يؤكل أكثر من نصف ثمرة في اليوم، وسوف تقوم الألياف ونسبة الدهون بها على أخذ وقت كبير في عملية الهضم.
5- اللوز:
إن اللوز يسيطر على الشهية بشكل جيد، والدهون غير المشبعة الصحية التي يحتوي عليها بجانب الألياف والبروتين، ستعمل على أخذ وقت كبير في الهضم وبذلك تضمن وقت طويل من الشبع، بالإضافة إلى أنه يحافظ على انخفاض نسبة الكوليسترول ويمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

إن اللوز يجب أن يؤكل باعتدال، حوالي ربع كوب منه بين الوجبات، ويفضل اللوز الطبيعي في الأكل عن اللوز المملح.

6- البيض:
البيض من أكثر مصادر البروتين انتشارًا واستعمالًا، فتناول 2 بيضة على الفطور يعمل على إبعاد الجوع قبل وجبة الغذاء، كما أن الشخص الذي يتناوله يصبح لديه جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

التعليقات

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.